العودة   مصر موتورز مجتمع السيارات > منتدى الصيانة و اﻹصلاحات > ميكانيكا السيارة

ميكانيكا السيارة يحتوى على المعلومات الفنية عن المحركات و أجزاءها و ناقل الحركة (الفتيس) و القابض (الدبرياج) و تجارب الصيانة الميكانيكية


موضوعات متميزة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 08-07-2011, 12:11 PM
tham1010 tham1010 غير متواجد حالياً
من انا؟: شاب
هواياتي: الكمبيوتر والعربيات
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الموقع: الدلتا
المشاركات: 1,815
tham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond reputetham1010 has a reputation beyond repute
افتراضي الحلقة الثانية: الزيوت وأنواعها

يسأل كتير من الناس: ما هو أفضل زيت لمحرك سيارتى؟ وأى الأنواع يجب أن أشترى؟
الإجابة على هذا السؤال تستلزم أن نتعرف أولا على المهام المطلوبة من زيت المحرك حتى نختار الزيت المناسب للمحرك
أولا: وظيفة زيت المحرك
1- منع تأكل الأجزاء الداخلية للمحرك وهذا عن طريق تقليل الإحتكاك بين الأجزاء الداخلية أثناء عمل المحرك. لو شغلت سيارتك بدون وجود زيت بداخل المحرك فإنه الأجزاء الداخلية ستطحن بعضها البعض أثناء دورة الأحتراق الداخلى.
2- يقوم الزيت بتجميع الشوائب الناتجة عن عملية الأحتراق مثل مادة السيلكا والأحماض وجعل أجزاء المحرك نظيفة دائمة فالزيت الذى تقوم بتغيره يكون مشبع بهذة المواد ولهذا فهو سام. ولهذا فالزيت يجب أن يكون له درجة من الزوجة تجعلة يغطى كل أجزء المحرك
3- أخيرا يقلل وجود الزيت من تعرض المحرك للأكسوجين وبالتالى يمنع عملية التأكسد تحت درجات الحرارة العالية.

ثانيا: أنواع الزيوت فى الأسواق
يوجد ثلاث أنواع من الزيوت المستخدمة فى جميع السيارات ولكل واحد خصائصة.

1- الزيت المعدنى
Mineral Oil
هذا الزيت يعتمد على الزيت الناتج من الأرض وهو أحد نواتج البترول ونحصل عليه بعد عمليات التكرير للبترول.
2- الزيت التخليقى Synthetic Oil
يتم تصنيع هذا النوع كليا فى المصانع وعلى الرغم من الكثير يعتقد أن هذا النوع من الزيت لا يأتى من زيت البترول ولكنه زيت مصنع كميائيا فى المعامل، إلا أن الواقع يشير إلى أن الزيوت التخليقية تشتق من الزيوت المعدنية. فالزيت التخليقى هو عبارة عن مادة صناعية " بولىفالونينز" وهذه المادة تأتى من الحصول على أنقى جزء من الزيت المعدنى. فالزيت المعدنى يدخل المصانع ليتم التعامل معه كميائيا للحصول على هذه المادة والتى تشكل أنقى مركب فيه.
هناك نوع جديد من الزيت التخليقى يطلق عليه الزيت "التخليقى النقى" وهو نوع محسن من الزيت التخليقى وهو يتميز بقدرته على التحمل فى حالة القيادة الرياضية التى يستخدم فيها أحمال زائدة على المحرك. هذا الزيت مكون من جزيئات من زيوت الخضروات والزيوت الحيونات ويعيد تجميعهم مع بعض بمركبات كميائية لخلق نوع جديد من الزيت لا يعتمد على الزيت المعدنى.
3- الزيت النصف تخليقى semi-synthetic
هو نوع من الزيت يتم المزج فيه بين الزيت المعدنى والزيت التخليقى وعلى الرغم من أن المزج بين هذين النوعين ممكن كميائيا ولكن المفضل إما إستخدام التخليقى أو المعدنى.

***كل نوع من الزيوت مناسب لمحرك معين ويتحدد الأختيار حسب حالة المحرك نفسه. فالزيوت المخلقة زيوت معامل الزوجة أقل من الزيوت المعدنية ولكن يتحمل الحرارة أكثر والضغوط. والزيت الشبة تخليقى يأتى فى المنتصف بين الأثنين.
كثير من الناس تسأل : ماذا سوف يحدث لو وضعت زيت مخلق فى محرك سيارة قديمة. هل هذا الزيت سوف يسيل ويتسرب إلى الأماكن التى لا يجب ان يدخل فيها؟
الأجابة على هذا السؤال هى على حسب حالة الماتور. فلا تستخدم الزيت التخليقى مع محرك لا يعمل بشكل جيد وتوجد فراغات بين أجزاءه الداخلية بحيث يتسرب الزيت إلى عرف الأحتراق الداخلية للمحرك. فحالة الماتور وكفاءه الكبس تحدد إذا كنت تستطيع وضع زيت تخليقى أم لا.


المزج بين الزيت والمعدنى والتخليقى:
كان فى الماضى نقول للناس قواعد عن تغير نوع الزيت. هذه القواعد هى
1- إذا كنت تستخدم الزيت المعدنى فى محركك لسنوات فإنه لا ينبغى التحويل للزيت التخليقى بدون عمل تمهيد للمحرك. والتمهيد يكون عن طريق غسيل المحرك لتخليصة من كل أثار الزيت المعدنى لان الزيت التخليقى والمعدنى لن يمتزجا فى المحرك.
2- إذا أردت التغير فغير من الأدنى للأعلى فإذا كنت تستخدم الزيت التخليقى لا تغير للزيت المعدنى، فقد لا يكون محرك سيارتك قادر على التأقلم مع هذا التغير فى درجات اللزوجة للزيت الجديد. ولكن إذا كنت تستخدم الزيت المعدنى فيمكن أن تجرب الزيت النصف تخليقى، وهذا طبعا بعد مراجعة حالة المحرك لان أستخدام زيت خفيف ( تخليقى) فى محرك غير مناسب قد يسبب تلف فى الأجزاء الداخلية لان الزيت لم يقدم درجة مناسبة من الزوجة.


*هذه النصائح لم نعد نقولها للمستهلك الأن بناء على المعلومات الواردة من شركات تصنيع الزيوت، حيث أصبحت النصائح السابقة غير دقيقة. فشركة شيل أعلنت فى موقعها إنه لا توجد دلائل علمية على ان خلط الزيت المعدنى والزيت التخليقى فى المحرك قد يسبب الأذى والضرر لمحرك السيارة فالزيت المعدنى والزيت التخليقى الحديث من الممكن أن يمتزجا مع بعض داخل المحرك. ونحن هنا نقصد الزيت التخليقى الذى يشتق من جزءمن الزيت المعدنى أما هذه القاعدة فلا تنطيق على الزيت التخليقى النقى المصنع من زيوت غير معدنية.
كذلك ليس هناك ضرر من إستخدام زيت معدنى أو زيت تخليقى على سبيل التجربة والعودة ثانيا للزيت الذى تفضله. فالأن ممكن أن تستخدم أى نوع تفضلة وتغير لان نوع بدون مشاكل. بل ان البعض الأن يستخدم الزيت التخليقية فى الشهور الباردة ويعودوا لاستخدام الزيت المعدنى فى الشهور الدافئة.
هل نحتاج اليوم لغسيل المحرك؟
طالما لم تضع فى محركك مواد عير الزيت مثل اللبن أو الشامبوا فأنت لا تحتاج لغسيل المحرك ولو كنت تحول من الزيت المعدنى للزيت التخليقى أو العكس فأنت لا تحتاج لغسيل المحرك.



فى الحلقة القادمة نتعرف على كيفية قراءة الأرقام على عبوة الزيت وأيها نختار لمحرك السيارة ( إذا أعجبك هذ المقال فإضغط على كلمة شكرا فى الأسفل)

التعديل الأخير تم بواسطة tham1010 ; 08-07-2011 الساعة 12:22 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-02-2012, 10:52 AM
rabet007 rabet007 غير متواجد حالياً
من انا؟: عدو الأخوان
التخصص العملى: مسئول التعاقدت ومشروعات الأسر المنتجة بالصندوق الاجتماعي للتنمية - رئاسة مجلس الوزراء
هواياتي: القراءة والقيادة وتصفح المنتديات واصلاح اجهزة المحمول والحاسب الالي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الموقع: حدائق الاهرام
المشاركات: 209
rabet007 is a glorious beacon of lightrabet007 is a glorious beacon of lightrabet007 is a glorious beacon of lightrabet007 is a glorious beacon of lightrabet007 is a glorious beacon of light
افتراضي رد: الحلقة الثانية: الزيوت وأنواعها

متابع باهتمام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-02-2012, 12:26 AM
الصورة الرمزية محمود زيزوو
محمود زيزوو محمود زيزوو غير متواجد حالياً
التخصص العملى: مشرف مبيعات بشركة مستلزمات طبية ومشرف رعاية طبية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,796
محمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond reputeمحمود زيزوو has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الحلقة الثانية: الزيوت وأنواعها

موضع جميل جدا بس ياريت بقى تكاملو بسرعة
__________________

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر
فليقل خيرا او ليصمت
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-02-2012, 05:56 AM
SHABRO SHABRO غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الموقع: المنصورة
المشاركات: 213
SHABRO is a splendid one to beholdSHABRO is a splendid one to beholdSHABRO is a splendid one to beholdSHABRO is a splendid one to beholdSHABRO is a splendid one to beholdSHABRO is a splendid one to beholdSHABRO is a splendid one to behold
افتراضي رد: الحلقة الثانية: الزيوت وأنواعها

الف شكر على المعلومات دي...ومستني الموضوع الجاي ...
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
زيت محرك, زيت الموتور, زيوت السيارات

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 MasrMotors غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي MasrMotors ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر


الساعة الآن 12:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
www.MasrMotors.com ™ Copyright ©2008 - 2019
Egyptian Automotive Community
جميع الحقوق محفوظة - مصرموتورز 2008 - 2017