العودة   مصر موتورز مجتمع السيارات > السيارات الامريكية > فورد FORD


موضوعات متميزة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 30-05-2011, 12:19 AM
walidelwahsh
Guest
 
المشاركات: n/a
مميز «فورد إكسبلورر»: صياغة ثورية لمركبات القرن

أن يباع أكثر من ستة ملايين وحدة منذ إطلاقه للمرة الأولى في مطلع تسعينات القرن الماضي فهذا أمر طبيعي، لكن أن تبقى نحو أربعة ملايين سيارة من هذا الطراز على الطرق لغاية يومنا هذا، فإن هذا الأمر يدل على نجاح هذا الطراز في مختلف الأسواق. إنه طراز فورد إكسبلورر الذي أشعل شغف المستهلك الشديد بالسيارات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، علماً أنه ثاني أفضل عروض فورد مبيعاً خلف الـ «بيك آب F» الشهير.

شهد هذا القطاع اهتزازاً في المبيعات خلال السنوات القليلة الماضية، إذ باعت فورد 52 ألف وحدة من إكسبلورر عام 2009، لكن الشركة الأميركية بقيت متمسكة بهذا القطاع الحيوي نظراً لأهميته كونه يقدّم للمستهلك العملانية والقدرات الوعورية الممتازة.

ومن هذا المنطلق أطلقت شركة فورد الجيل الجديد كلياً لعام 2011 من إكسبلورر الذي يتبنى هيكلاً أحادياً جديداً، مع الاستعانة بقاعدة عجلات طرازي توروس وفليكس إلى جانب محرك قياسي بدفع أمامي أو رباعي، فئة V6 وبسعة 3.5 ليتر ومجموعة من التقنيات الحصرية التي أصبحت معروفة من فورد.

ديناميكية لافتة

«إنها محاولة لإعادة صوغ قطاع السيارات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV للقرن الـ21». بهذه الكلمات، علّقت فورد على إطلاق طراز إكسبلورر الجديد، الذي يحمل الجينات الوراثية لباقي عروض فورد الأحدث، تحديداً على مستوى الرفاريف النافرة والأكتاف العريضة المستوحاة من «موستانغ» وشبك التهوئة الأمامي الكبير المكوّن من ثلاث دعائم متراصة أفقياً يتوسطها شعار فورد، وفتحات التهوئة السفلية الموازية التي تتخذ شكلاً شبه منحرف أسفل الصادم الأمامي، وكذلك المصابيح الأمامية الأكبر حجماً والأكثر عصرية من السابق، مع استقرار مصابيح ضباب دائرية الشكل أسفلها مباشرة مُدمجة بالصادم الأمامي ذاته، إضافة إلى سكك التثبيت أعلى السقف، والمحاور القصيرة، وأيضاً العجلات الكبيرة ذات التصميم الجريء الجذاب. ومن الخلف، يتزيّن المؤخر بلمسات الأناقة والجاذبية مع مصابيح LED جديدة ذات خلفية حمراء لافتة وجانح مُدمج بالسقف، ومخرجي عادم كروميين.

على صعيد المقاسات العامة، يبلغ طول إكسبلورر 5010 ملم، العرض 2000 ملم والارتفاع 1790 ملم، فيما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2860 ملم.

مقصورة رحبة ومتطورة

من الداخل تجمع المقصورة الداخلية ما بين التصميم الأوروبي المترف والتجهيزات التقنية المتطورة، حيث يعكس تناغم الخطوط وانسيابيتها من لوحة القيادة مروراً بألواح الأبواب وأيضاً لوحة الأدوات الوسطية الطابع الأوروبي الرياضي، بينما تؤمن وضعية الجلوس المرتفعة للسائق إحساساً عالياً من الأمان، مهم جداً لهذه الفئة من السيارات، علماً أن هذه المقصورة تتسع لسبعة ركاب في ثلاثة صفوف من المقاعد.

كذلك استعان مصممو فورد بأجود الخامات والأقمشة والحشوات الداخلية التي صُنّع 25 في المئة منها من مواد مُعاد تدويرها ساهمت في شكل كبير في إضفاء طابع صديق للبيئة على إكسبلورر بجيلها الخامس الأحدث المتوافر بثلاث فئات على مستوى التجهيزات، وهي: القياسية،XLT والفئة ليمتد عالية التجهيزات.

من جهة ثانية، نالت إكسبلورر نظام «ماي فورد درايفر» الذي يتألف من شاشة من الكريستال السائل قياس 4.2 بوصة، ونظام MyKey الذي يسمح للآباء بضبط وضعيات قيادة أكثر صرامة لأبنائهم المراهقين، مثل الحدّ من السرعة القصوى للمركبة وكذلك صوت النظام السمعي، وتشجيع الأبناء على ربط حزام الأمان من خلال صوت تحذيري، إضافة إلى المكيّف الفعّال الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً مع منقّي ومرشّح للهواء، فضلاً عن نظام «إيزي فيول» ومثبّت السرعة وغيرها من التجهيزات الغنية الأخرى.

أربع أو ست أسطوانات فعّالة

زودت إكسبلورر بمحرك قياسي ذات نظام دفع أمامي، V6 بسعة 3.5 ليتر، يولّد قدرة 290 حصاناً إضافة إلى عزم 255 رطلاً/ قدماً، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات، كما يوفّر 20 في المئة من معدّل استهلاك الوقود مقارنة بالمحرك السابق.

كما تتوافر هذه المركبة بمحرك من 4 أسطوانات متتالية فئة «إيكو بوست» بسعة ليترين، يولّد قدرة 237 حصاناً عند 5500 د.د، وعزم 250 رطلاً/ قدماً. ويتصل بدوره بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات، موفراً استهلاك الوقود بنسبة تفوق الـ 30 في المئة.

كما دعّمت إكسبلورر الجديدة التي باتت تستعين بهيكل آحادي بنظام تعليق أمامي مستقل يعزز قساوة التمايل الجانبي لتحكّم أفضل على المنعطفات، مع أذرع طويلة وقصيرة وقضيب مانع للتمايل بقطر 32 ملم على العجلات الأمامية، إلى جانب نظام تعليق خلفي مستقل.

أمان رائد

على غرار باقي عروض فورد، نالت إكـسـبلورر أفـضـل تجهيزات السلامة والأمان في فئتها، مثل وسائد الهواء المزدوجة درجات الانـتـفاخ للسائق والراكب الأمامي، فضلاً عن نظام «سايفتي كانوبي» المكوّن من وسائد هوائية جانبية - علوية، مزودة بمجسات استشعارية تمكنها من العمل في حالات التصادم الجانبي أو انقلاب السيارة، وتوفر حماية قصوى للركاب جميعهم.

وكبراءة اختراع مسجلة باسم فورد، زُودت اكسبلورر بوسائد هواء خاصة بحزام الأمان المخصص للأطفال فقط، فضلاً عن ذلك نظام التحكم الإلكتروني بالدفع الرباعي «أدفانس تراك» الذي يتناسق مع نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ومنع التدحرج وخاصية Curve Control لتأمين أقصى درجات الكبح لكل إطار، ومثبّت السرعة المتأقلم الذي يستفيد من رادارات استشعارية خاصة للمحافظة على هامش مسافة آمن بين إكسبلورر والسيارات المقابلة، إلى جانب التنسيق مع نظام التحذير المسبق من حصول اصطدام وشيك ما يؤدي إلى تحضير المكابح للاستجابة السريعة. يضاف إلى ذلك، نظام التحذير من السير المقبل من أي من الجانبين الخلفيين ونظام رصد الزوايا غير المرئية ضمن باقة التجهيزات الإضافية، نظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات، نظام منع انغلاق المكابح ABS، نظام مانع الانزلاق الدفعي وغيرها من الأنظمة الإلكترونية الحصرية.

مختصر مفيد

المقاسات

الطول (ملم) 5010

العرض (ملم) 2000

الارتفاع (ملم) 1790

طول قاعدة العجلات (ملم) 2860

المحرّك

عدد الأسطوانات V6

السعة (ليتر) 3.5

القطرx الشوط (ملم) x96.5 86.7

القدرة (حصان/د.د) 290 / 6500

العزم (رطل قدم/د.د) 255 / 4000



أنظمة ثبات القيادة

ABS/ TCS/ Curve control/RSC/BA

نقل الحركة

علبة التروس 6 نسب أوتوماتيكية

الدفع أمامي أو رباعي

منقول
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1306501532639757100.jpg‏ (20.0 كيلوبايت, المشاهدات 6)
نوع الملف: jpg 1306501532669757200.jpg‏ (17.3 كيلوبايت, المشاهدات 6)
نوع الملف: jpg 1306501532739757600.jpg‏ (12.2 كيلوبايت, المشاهدات 6)
نوع الملف: jpg 1306501532819758100.jpg‏ (12.9 كيلوبايت, المشاهدات 6)
نوع الملف: jpg 1306501532829758200.jpg‏ (15.4 كيلوبايت, المشاهدات 6)
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

 MasrMotors غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي MasrMotors ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر


الساعة الآن 12:08 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
www.MasrMotors.com ™ Copyright ©2008 - 2019
Egyptian Automotive Community
جميع الحقوق محفوظة - مصرموتورز 2008 - 2017