العودة   مصر موتورز مجتمع السيارات > سوق السيارات فى مصر موتورز > عالم تأمين السيارات

عالم تأمين السيارات خاص بكل شركات التأمين المصرية وتجارب الأعضاء مع شركات التأمين


موضوعات متميزة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-01-2011, 10:01 PM
الصورة الرمزية eman2205
eman2205 eman2205 غير متواجد حالياً
التخصص العملى: اخصائى تسويق ( مصر للـتأمين )
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الموقع: القاهرة
المشاركات: 1,057
eman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant futureeman2205 has a brilliant future
افتراضي History of Insurance

* في التأمين البحري Marine Insurance :
- لم يتوصل الباحثون في تأريخ التأمين إلى معرفة زمان ومكان بدايته وظهوره على وجه التحديد ولكن إجماعهم مُنعقد على أن أقدم أنواع التأمين وأولها هو التأمين البحري.
- ويقول الأستاذ فكتور دوفر في كتابه التأمين البحري أن بعض الكُتاب قد حاولوا أن يلتمسوا أصل فكرة التأمين من الماضي البعيد حتى أن أحدهم استقى الفكرة من الكتاب المُقدس فقال أن فرعون مصر قد ابتكر فكرة التأمين عندما طلب من يوسف أن يختزن من الغلال في سنوات الرخاء ما يسد الحاجة في سنوات القحط فأعتبر هذا أصلاً لفكرة التأمين، ولكن هذا القول يعد مُغالاة في محاولة الوصول إلى أصل فكرة التأمين.
- والحق أن التأمين البحري يجد أصله فيما عُرف قديماً باسم القرض على السفينة Loan On Bottomary الذي مارسه تُجار مناطق البحر الأبيض المتوسط ويجري تقديم احد التجار لصاحب السفينة في مقابل رهنها قرضاً يُسدد إليه مع فائدة كانت باهظة إذا ما وصلت السفينة سالمة إلى الجهة المقصودة وبعكسه يضيع القرض على صاحبه، ولقد تعددت وتنوعت من بعد ذلك أمثال هذا القرض وقُدمت لضمان البُضاعة والسفينة معاً أو لضمان أحداهما ويُسمى إذا ما كان لضمان البُضاعة وحدها Respondentia أي القرض على البُضاعة.
- وان الفرق بين عقد القرض هذا وبين عقد التأمين واضح ولا شك إذ أن عملية القرض هذه لا تقوم على أساس توزيع عبء الخطر Riskبل على أساس المُقامرة والرهان ومحض الصُدفة والاحتمال والحظ ويتم بها نقل العبء من جانب إلى آخر دون توزيعه.
- ويرجع البعض نشوء التأمين إلى عام 916 قبل الميلاد حيث صدر في رودس أول تشريع يبحث في الخسارة العامة General Average، وهي الخسارة التي تنشأ عن التضحية التي يقوم بها ربان السفينة بإلقاء بعض البضائع في البحر بقصد السلامة العامة، ولذا يجري توزيعها على جميع الشُحنات بما فيها الشُحنة المُضحى بها والسفينة حيث أن الجميع يستفيدون من تحقق هذه السلامة.
- ولقد كان تشريع رودس المذكور يقضي بتوزيع الخسارة عن إلقاء قِسم من بُضاعة السفينة في البحر لتخفيف حمولتها على أطراف الرسالة البحرية. ولقد اعترف هذا التشريع بأن نصه الخاص بالخسارة العامة ما هو إلا تسجيل لعادات التجار المُتعارف عليها انذاك.
- ومنذ ذلك العهد السحيق في القِدم وإلى الآن ومبدأ الخسارة العامة مبدأ سائد في وثائق التأمين البحري وهو قد زاد مع الزمان وضوحاً وأهمية.
- وأن التأمين كعملية تقوم على توزيع عبء الخطر عُرف في نهاية القرن الثاني عشر حيث مارسه جماعة اللومبارديين سكنة المُدن الشمالية في إيطاليا المعروفة باللومبارد ومنها فلورنسا وجنوا حيث كانت المُدن المذكورة مركزاً هاماً للتجارة ومن ثُم للتأمين البحري. ولقد مارس هؤلاء أعمال التأمين في مُدنهم كما مارسوها في فرنسا وكانوا أول من أمن على البضائع واستوفوا مُقابل ذلك قِسط التأمين Premium
* في التأمين من الحريقFire Insurance :
- يأتي دور التأمين من الحريق في الظهور عبر التاريخ بعد التأمين البحري، فلقد نشأ بصورة بدائية بظهور أرباب الحِرف في بريطانيا واو اسط أوربا وذلك في القرنين السادس عشر والسابع عشر حيث كانت تُجمع المبالغ منهم وتُودع في صندوق نقابة أصحاب الحِرفة ليعوض منها من تحترق ممتلكاته Property، علماً بأن حصيلة هذا الصندوق لم تكن قاصرة على الصرف عن أضرار وخسائر الحريق فقط بل كانت تُصرف أيضاً لأغراض أخرى.
- وفي عام 1638 ظهر في بريطانيا شخص طلب الإذن من الحكومة ليقوم بجمع مبلغ بسيط عن كل دار لا يزيد إيجارها على العشرين جنيهاً في العام نظير تعهده بإعادة بناء الدار إذا ما احترقت. إلا إن هذا الشخص قد فشل في عمله وأفلس.
- ولقد زاد الاهتمام بالتأمين من الحريق في إنكلترا كثيراً في أعقاب حريق لندن المروع الذي حدث في يوم الجُمعة الثاني من أيلول عام 1666 والذي استمر أربعة أيام بلياليها وأتي على 85% ( بالمائة ) من مباني المدينة كما دمر ممتلكات طائلة.وفشل العديد في عمل مكاتب للتأمين، إلا أن هناك جمعيات وشركة تم تأسيسهم ومنه جمعية تُسمى جمعية الصداقة Friendly Society وجمعية أخرى Hand In Hand Society في عام 1696وشركة الشمس في عام 1708، ونجحوا في الاهتمام بتأمين خطر الحريق لكل كان له أسلوبه في الحماية من هذا الخطر تأمينياً، وكذلك للثورة الصناعية الأثر الكبير في تطوير التأمين من الحريق.
- وفي عام 1900 ظهرت الحاجة الشديدة إلى وجود أنواع أخرى من التأمين مُكملة للتأمين من الحريق ولبت الشركات هذه الحاجة فوجد التأمين على خسارة الأرباح وخسارة الإيجار الناتجين عن الحريق، ووجد التأمين ضد الأخطار الطبيعية كالفيضانات والزلازل والعواصف والأخطار الاجتماعية كالاضطرابات وأخطار أخرى كانفجار أنابيب المياه وغيرها.
* في التأمين على الحياة Life Insurance :
- يذكر لنا التأريخ أنه قد وجد في العصور الأولى بعض من صور المُساعدة لورثة المُتوفى، حيث كانت بعض الجماعات الدينية في اليونان تستوفي من أعضائها مبالغ مُعينة لتصرفها على نفقات الاحتفالات الجنائزية عند وفاة أي عضو من أعضاء الجماعة كما وجدت عند الرومان جمعيات للدفن تجمع مبلغ اشتراك معين من كل عضو فيها لتقوم بدفع مصاريف الجنازة عند وفاة العضو، ومثل هذه الجمعيات لا تزال موجودة إلى ألان في إنجلترا وفي القرون الوسطى كانت النقابات تؤدي مثل هذه الخدمات كما كانت هذه النقابات وبعض المنظمات الخيرية تُقدم إعانات إلى أقارب المُتوفى.
- وأول صورة ظهرت من صور التأمين على الحياة كانت على حياة الربان والملاحين حيث كان أصحاب السُفن يؤمنون على حياة ربان السفينة والملاحين خلال مُدة الرحلة ( سنة أو أقل ) وهذا النوع من التأمين يُعرف ألان باسم التأمين المؤقت. Term Assurance

- ولم تنفرد إنجلترا بتطور التأمين فيها بل صاحب هذا التطور تطور آخر في دول أوروبية أخرى نطوي صفحاً عنه تجنباً للإطالة.
__________________


ايمان زكريا
شركة مصر للتأمين
01006131520
01226167673

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

 MasrMotors غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي MasrMotors ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر


الساعة الآن 12:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
www.MasrMotors.com ™ Copyright ©2008 - 2019
Egyptian Automotive Community
جميع الحقوق محفوظة - مصرموتورز 2008 - 2017