العودة   مصر موتورز مجتمع السيارات > منتدى الصيانة و اﻹصلاحات > منتدى الصيانة العام

منتدى الصيانة العام أى مشكلة فنية تواجهك ضعها هنا

قديم 24-02-2010, 03:46 PM
corsair
Guest

افتراضي موضوع مهم جدا بخصوص تغير زيت الفرامل

زيت الفرامل

كثير من الناس يستغرب منا عندما ندمج له تغيير زيت الفرامل في صيانة سيارته ..
وأول سؤال يتبادر إلى ذهنه هو لماذا … أنا أعرف أن زيت الفرامل يضاف عليه فقط
ولا يغير…!!!!
من هنا كان حريا بنا أن نشرح لهم أهمية تغيير زيت الفرامل , وخاصية عمله.

DOT 3 أو DOT 4
زيت الفرامل هو ببساطة قوة مساعدة هيدروليكية تعمل على إنجاح توقف السيارة في الوقت والمسافة الصحيحين , فهو نظام مغلق يصبح تحت قوة ضغط هائلة تصل إلى 1200 psi
عند الضغط على الفرامل , ومن هنا فإن أي تسريب في النظام يعتبر خطرا شديدا تفقد معه السيطرة على السيارة ...وتفقد فيه الكثير من الأرواح ...
وهناك ثلاثة أنواع من زيت الفرامل ( DOT3 , DOT4 ,DOT5 ) ويستخدم DOT3 و DOT4 في أغلب السيارات الصغيرة والمتوسطة , أما DOT5 فيستخدم في الشاحنات الكبيرة لأنه يتحمل درجات حرارة عالية ناتجة عن الاحتكاك الهائل بين الأقمشة و الهوبات الأمامية .

إذا لماذا يجب أن أغير زيت الفرامل ..؟؟

إن من خواص زيت الفرامل الصناعية ( الغير مرغوبة ) هو امتصاصه للرطوبة من الهواء المحيط به , ولذلك يمكنك أن ترى عند فتح غطاء الزيت الخاص بالفرامل في سيارة لم يسبق أن تم تغيير الزيت فيها لفترة وجود طبقة على سطح الزيت تراها واضحة عند انعكاس الضوء على سطح الزيت .

· من أهم الأمور التي تصيب زيت الفرامل عن امتصاصه للرطوبة هو انخفاض نقطة الغليان , الأمر الذي يمكن أن يتسبب في غليان زيت الفرامل بسبب استخدام المكابح باستمرار ( مثل نزول جبال الهدا في الطائف ) ومن هنا نرى أن الكثير يشتكي من أن فرامل سيارته لم تعد تعمل بالشكل المناسب بعد نزول الجبل وعليه أن يقف فترة إلى أن تبرد ثم يعاود المسير.
· لا تترك علبة فرامل بغطاء مفتوح ولا ليوم واحد , إن بإمكان الزيت امتصاص الماء لليلة واحدة بما يكفي لأن يصبح الزيت غير صالح للاستخدام .
· من الأمور الأخرى أن مع مرور الزمن يتراكم داخل النظام ترسبات تشبه التراب يمكن ملاحظتها في أسفل علبة الفرامل وكأنها طبقة من الطين , هذه الترسبات هي العدو اللدود لنظام الفرامل المانع للإنزلاق ABS حيث تتراكم داخل الجهاز مما يعطل عمل الدوائر الكهربائية ومجاري وأنابيب الضغط ..... مما يسبب في النهاية عطلا يضطر معه إلى تغيير الجهاز المكلف ماديا.
متى يتوجب علي تغيير زيت الفرامل ..؟

بعد مرور 12 شهر على سيارة جديدة تصبح نسبة الماء في الزيت 2% , وبعد 18 شهر تصبح 3% وهذه النسبة لوحدها كفيلة بتخفيض درجة غليان الزيت بنسبة 25% ومن ثم سوء توقف السيارة.
لذا ينصح صانعوا السيارات بتغيير زيت الفرامل مع تنسيم النظام كاملا كل 24 ألف كم أو بعد مرور سنتين. ويقل ذلك في المدن الساحلية ذات الرطوبة العالية .

قديم 24-02-2010, 08:38 PM
الصورة الرمزية khaled al sharif
khaled al sharif khaled al sharif غير متواجد حالياً
من انا؟: عابر سبيل في الدنيا شوية أكعبل فيها وشوية أكعبلها
التخصص العملى: دبلومة إدارة مالية و بكارليوس محاسبة
هواياتي: السباحة وصيد السمك والقراءة ورياضة المشي

khaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond reputekhaled al sharif has a reputation beyond repute
افتراضي رد: موضوع مهم جدا بخصوص تغير زيت الفرامل

والله معلومات ممتازه ومفيده يا أستاذه كورسير ( صح كده )ptmnlo123per1127 بس أنا لما قرأت المانيوال الخاص بسيارتي النيو سيراتو (قسم الصيانه -8) لم أجد هذه المعلومة عن تغيير زيت الفرامل وتنسيم النظام بالكامل والسؤال مع شرح حضرتك المفيد ده ولأهمية المعلومه لماذا لم تذكر في جداول الصيانة بخاصة إن حضرتك حددتيها بكيلوا مترات ؟؟؟
والسؤال التاني ... طيب زيت البور برده لازم يتغيير ولا نزوده بس ؟؟؟

قديم 26-02-2010, 04:40 PM
الصورة الرمزية احمد الحميري
احمد الحميري احمد الحميري غير متواجد حالياً
من انا؟: انا احمد عمري 17
التخصص العملى: مكانيك
هواياتي: تاليف للسيارت

احمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond reputeاحمد الحميري has a reputation beyond repute

مشكور اخوي وممتاز ماطرحت
سلمت يداكـــ

افضل مايمكن شراوة من تويوتا لاند كروزر

قديم 26-02-2010, 05:43 PM
corsair
Guest

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled al sharif مشاهدة المشاركة

والله معلومات ممتازه ومفيده يا أستاذه كورسير ( صح كده )ptmnlo123per1127 بس أنا لما قرأت المانيوال الخاص بسيارتي النيو سيراتو (قسم الصيانه -8) لم أجد هذه المعلومة عن تغيير زيت الفرامل وتنسيم النظام بالكامل والسؤال مع شرح حضرتك المفيد ده ولأهمية المعلومه لماذا لم تذكر في جداول الصيانة بخاصة إن حضرتك حددتيها بكيلوا مترات ؟؟؟
والسؤال التاني ... طيب زيت البور برده لازم يتغيير ولا نزوده بس ؟؟؟

العفو يا استاذ خالد وانا تحت امرك بخصوص زيت البور انا عارف انه بيتزود لكن مبيتغيرش
قديم 26-02-2010, 05:44 PM
corsair
Guest

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الحميري مشاهدة المشاركة

مشكور اخوي وممتاز ماطرحت
سلمت يداكـــ
تسلم يا ابو حميد علي الرد الجميل ده