العودة   مصر موتورز مجتمع السيارات > منتدى الصيانة و اﻹصلاحات > منتدى الصيانة العام > المنتدى التعليمى والمكتبة الفنية

المنتدى التعليمى والمكتبة الفنية كتب وشروحات ومقالات تعليمية عن كل فروع هندسة وميكانيكا السيارات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-05-2011, 03:00 AM
مصراوي وافتخر مصراوي وافتخر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 36
مصراوي وافتخر has a spectacular aura aboutمصراوي وافتخر has a spectacular aura aboutمصراوي وافتخر has a spectacular aura about
افتراضي مراقب التعب الالكتروني Fatigue Assistant : تقنية حديثة ضد النعاس أثناء القيادة

بعضنا يقود السيارة لعدة دقائق فقط ، ربما من المنزل إلى مقر العمل ، و ربما مرورا بمدرسة العيال ، ثم العودة . و بعضنا يكاد يعيش في السيارة كل حياته ، كسائقي الشاحنات مثلا ، و حافلات السفر ، ذهابا ايابا طوال اليوم . من يقضي وقتا طويلا خلف المقود ، يعيش حسب احصائيات المرور في خطر !
فأثناء القيادة ، و مع مرورالوقت يضعف الانتباه ، و تذبل الجفون ، و رد الفعل على المقود يصبح عنيفا ! غفوة ثوان قليلة أمام المقود يمكن أن تؤدي إلى كارثة ، أتكلم عن خبرة شخصية قبل التكلم عن الثوابت و الدراسات !

فمن يقود بسرعة 100 كم بالساعة مثلا ، و من منا يقود بهذا البطء ، يقطع بسيارته نحو 30 مترا في ثانية واحدة ! فتصور ماذا سيحدث اذا غفت عيناك ثانية واحدة على الطريق ، حيث الهاوية لا تبعد عن طرف الطريق أكثر من مترين و نصف المتر !

وفق الدراسات ترجع 25% من الحوادث القاتلة إلى تعب السائق و غفوته أثناء القيادة . فبعد 4 ساعات قيادة متواصلة يرتفع خطر الحوادث إلى الضعف . و بعد 6 ساعات قيادة متواصلة يرتفع إلى ثمانية أضعاف !!!!! آخر فرصة لقطع السفر و النوم و لو على مقعد السيارة في الاستراحات المتوفرة على طول الطريق !

لكن المشكلة هي أن السائق نفسه ، لا يشعر بأن تركيزه قد ضعف ، و أنه بحاجة للاستراحة . لهذا السبب يتم العمل على توفير المساعد الالكتروني ، الذي يستشعر غفوة الثواني التي قد يقع بها السائق ، لتطالبه بالتوقف و الاستراحة !

لكن كيف يتم هذا ؟؟؟
تقوم حساسات sensors بتحليل اسلوب قيادة السائق في الحالة العامة . يقوم السائق المتعب عادة ، و بشكل فجائي أو عنيف ، باصلاح الانحرافات البسيطة للسيارة عن خط سيرها بطريقة النتر ، و يتغير اسلوب القيادة بهذه الحالة .

شركة مرسيدس تزود بشكل اعتيادي فئات E و S من سياراتها بمراقب تعب الكتروني Fatigue Assistant موضوع في عمود القيادة ، بحيث يقوم حساس Sensor متطور جدا بمراقبة انعطافات المقود ( دركسيون ) و سرعة هذه الانعطافات لدى سرعات بين 80 و 180 كم في الساعة . و يقوم بالانذار لدى تحسسه حالات تصرف غير اعتيادية ، عبر اطلاق صوت تنبيه ، و اضاءة رمز لفنجان قهوة في دائرة مقياس السرعة في لوحة العدادات . و بعد ذلك عبارة Attention Assist. Pause!


image linked only, not copied. This is a good back link for your site. please contact us , if you dont agree

جهاز منذر السائق Driver Alert من انتاج شركة فولفو في سيارات V60 مثلا ، يتعرف على اختلاف اسلوب قيادة السائق المتعب عن طريق آلة تصوير ( كاميرا ) أما مرآة السيارة الداخلية ، تقوم بمراقبة الطريق بدلالة خطوط أيمن الطريق البيضاء . ( زيادة بسعر نحو 3000 دولار على سعر السيارة )
إضافة للتنبيه الصوتي و الضوئي يقدم درايفر الرت أيضا جدولا بيانيا لمستوى تركيز السائق الذي تم قياسه لديه !!!

لكن هذا المساعد لا يستطيع الاتباه إلى تغير اسلوب قيادة السائق ، إلا بعد قيامه بمعرفة اسلوب قيادة السائق الاعتيادية أولا . لهذا يقوم هذا المساعد بإعادة استقراء الحالة ، لدى بداية كل رحلة . مستقبلا هناك نية لاضافة هذا المساعد في السيارات الصغيرة أيضا.
منقول
رد مع اقتباس
إضافة رد


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 MasrMotors غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي MasrMotors ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر


الساعة الآن 05:28 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
www.MasrMotors.com ™ Copyright ©2008 - 2024
Egyptian Automotive Community
جميع الحقوق محفوظة - مصرموتورز 2008 - 2017