مصر موتورز مجتمع السيارات
الرئيسية مشاركات اليوم أكتب موضوع اضف صورة ابحث

العودة   مصر موتورز مجتمع السيارات > منتديات السيارات العامة > منتدى اخبار السيارات والموضوعات العامة
منتدى السيارات العام سوق السيارات صيانة سيارات تعديل واكسسوارات مخالفات المرور الأستراحة الاحصائيات

منتدى اخبار السيارات والموضوعات العامة المنتدى الرئيسي بالموقع ، حيث يحتوي على كل المواضيع العامة عن السيارات نقاشات المنتدى اخبار السيارات فى مصر والخليج والعالم

تجديد سمكرة ودهان السيارات
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 20-03-2011, 01:42 AM
فادى فادى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,386
شكراً: 1
تم شكره 13 مرة في 7 مشاركة
فادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond repute
افتراضي الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

بداية أعتذر بشدة عن تأخرى فى كتابة الجزء الثانى نظرا لانشغالى الشديد.
أترككم مع الجزء الثانى و أرجو ان يحوز اعجاب الأعضاء.


--------------------------------




الحياة فى روسيا لا تبدو سهلة أبدا,
معظم سكان روسيا فقراء,
و لكن فى المقابل هناك من هم فاحشى الثراء خاصة من تجار الأسلحة, مما تسبب فى ارتفاع الاسعار بشكل كبير,

الروبل هو العملة الروسية, و الجنية المصرى الواحد يساوى ما يقارب خمسة روبلات, و الدولار حوالى 31 روبل,

لهذا فان السلع المستوردة غالية الثمن,

الحقيقة ان التسوق فى روسيا كان مزعجا الى أقصى حد, خاصة أن اليوم ينتهى لتجد نفسك و قد صرفت ألاف الروبلات فى لاشىء.

طبعا كنت أقوم بتهدئة نفسى عبر حسبة سريعة لتحويل المبلغ الذى صرفته الى الجنية المصرى, لأكتشف اننى صرفت 300 او 400 جنية فى بعض المأكولات البسيطة و التى لن يتعدى سعرها فى مصر ال200 جنيه.

المهم أننا و بعد قضاء ليلة فى فندق معقول الى حد ما انتقلنا الى شقة على أطراف مدينة تيفير,
أخبرونا انها الشقة الشعبية فى روسيا ذات الثلاث غرف, مساحتها لا تتعدى ال60 او 70 متر مربع, و هى شقة معقولة بالمقاييس الروسية.


يعيش الروس غالبا فى شقق صغيرة, و السبب على ما يبدو ان أسعار الشقق مرتفعة للغاية,

سعر المتر فى تيفير يتراوح ما بين 100 الف روبل و 50 الف روبل بحسب المنطقة و قربها او بعدها عن مركز المدينة.
اى بحسبة بسيطة فان متر السكن فى تيفير لا يقل عن 10 الاف جنيه!

و بالتالى يعيش الروس فى شقق متواضعة,

و لنتخيل الشقة التقليدية فى روسيا و التى عشنا فيها و يسمونها الشقة التقليدية ذات الثلاث غرف (هناك ما هو أصغر),
مدخل صغير فيه غسالة الملابس, و ثلاثة غرف و حمام و مطبخ, الغرفة الأولى هى غرفة النوم الرئيسية, و الثانية هى خليط من غرفة النوم و غرفة المعيشة و يوضع فيها مكتبة و مكواه الملابس و سرير صغير, أما الغرفة الثالثة فهى غرفة الاستقبال و مائدة الطعام و كلها غرف صغيرة.

الحمام الروسى التقليدى يتكون من قطعتين منفصلتين, مما يجعله مزعجا الى اقصى حد.


غرفة المعيشة, و السفرة! اتفضلوا معانا.



أسوأ ما فى الموضوع الحمام المنقسم الى قطعتين منفصلتين, لاحظ برضو ان الروس اقتصاديين جدا حيث يوجد خلاط واحد فقط يستخدم للاستحمام و غسل الايدى و يمكن تحريكه هنا و هناك!

مع العلم ان هذه الشقة للطبقة المتوسطة و ليست للفقراء.
الشقة كان لها بوابتين من المعدن, تبدو و كأنها ابواب خزنة للنقود,

و ربما السبب فى ذلك أن الحالة الأمنية فى روسيا ليست بحال جيد.

كل الشقق فى روسيا مدفأة مركزيا عبر المياه الساخنة التى تأتى من المفاعلات النووية.

أكثر ما لاحظته أن الروس يحبون بلدهم, و يهوون الحديث عن بلادهم خاصة امام الأجانب, و عندما تقابل روسيا فأول سؤال سوف يطرح عليك “ما رايك فى روسيا؟ هل أعجبتك؟”
و يحب الروس الاصغاء اليك و انت تتحدث عن بلادهم, فاذا تحدثت بالخير قوبلت بابتسامة, و اذا تحدثت بالسلب فانهم يبتسمون أيضا و لكنهم يتدخلون لشرح الأسباب و المبررات التى أدت الى هذا الوضع, و كأنهم يختلقون الاعذار لبلادهم.

و عندما تركب مع احدهم فى السيارة, فانه لا يتوقف عن شرح كل ما يقابلك فى الطريق من مبانى أو منشأت, و لا يذكرون الاسماء فقط, بل تاريخ هذا المبنى و أهميته! و قد لاحظت ان معظم الروس يمتلكون ثقافة تاريخية جيدة, و يحفظون تاريخ بلادهم عن ظهر قلب, حتى صغار السن منهم.

مثلا لو مررت بجانب نهر الفولجا, فحتما سوف تسمع مقدمة عن أهمية هذا النهر لروسيا, ثم منابعه و خصائصه الجغرافية, و قد يتطرق – اذا كان الوقت يسمح بذلك – الى تاريخه مثلا المعركة الحربية الشهيرة بين الاتحاد السوفييتى و الألمان فى الحرب العالمية الثانية على نهر الفولجا!

و لقد دعانى بعض الأصدقاء الى مطعم روسى شهير بتقديمه الأصناف الروسية الشعبية,

بالطبع كان الطعم غريبا على, فمعظمها يتكون من الأسماك المملحة, و السلطات.

و كان هناك فى المقابل بعض الأصناف الجيدة مثل شوربة ال”بورش” و التى لم أنجح فى حفظ مكوناتها حتى الأن لكن لونها الاحمر (بلون الدم) يشير الى انها تتكون من الطماطم.

و يأكل الروس على مراحل عدة, ففى البداية الشوربة, ثم فواتح الشهية و السلطات, ثم الوجبة الرئيسية التى تتكون من اللحم أو الدجاج و معها البطاطس او الأرز, ثم التحلية فى النهاية.

لكن هناك فى روسيا العديد من المطاعم الأمريكية, مثل ماكدونالدز, و هناك مطعم اسمه شيكن هاوس أو بيت الدجاج يعتبر هو البديل الروسى لكنتاكى.

أما أفضل مطعم وجدته هناك, فهو مطعم عربى يسمى “على بابا”, يقدم الوجبات الشامية و لاسيما ال”شاورمة”, و تجده فى معظم الأوقات مكتظا بالروس و الذين يعشقون الشاورمة بشكل خاص.
أما المفاجأة أن معظم المطاعم الروسية التى تقدم الشاورما تستعين بطهاة سوريين أو أردنيين لاعداد الشاورمة بشكل صحيح!



المرور فى روسيا :

للوهلة الاولى يبدو لك ان المرور منظم فى روسيا عن حالته فى مصر,

الحقيقة ان السائقين الروس معظمهم ملتزمين بقواعد المرور من تلقاء انفسهم, الا ان المخالفين لا يلقون العقاب أبدا.

فى اليوم الأول, قرر سائق الفولجا ان يختصر المسافة عبر الالتفاف بشكل مخالف لاتجاه الطريق, فوجدنا سيارة شرطة تنتظرنا فى الجهة المقابلة!

لم ينزعج السائق كثيرا, بل ترجل و تبادل الحديث قليلا مع الشرطى و أعطاه بعض المال و استكملنا الطريق! تماما كما يحدث فى مصر.

لكن رغم ذلك, الروس متأدبون جدا مع بعضهم البعض, فهم يسمحون للأخرين بالمرور دون غضب أو عناد, لكن فى بعض الأحيان تلتقى بالسائقين الذين يقطعون الطريق عليك أو يوجهون لك السباب و يشوحون بالأيدى لأنك مررت قبلهم.

ليلا يصبح المرور أسوأ كثيرا, خاصة فى ليالى الجمعة و السبت, حيث يقود الكثيرون تحت تأثير الخمور بسرعة جنونية, و تكثر الحوادث المأساوية, مع تساقط الثلج و سوء حالة الطقس.
الروس عموما يفتقدون لمهارات القيادة المصرية, و خاصة مهارات الزحام, فهم لا يحفظون جيدا أبعاد سياراتهم مثلنا, و لا يستطيعون تمرير سياراتهم فى مساحات ضيقة, كما أنهم يأخذون وقتا طويلا لادخال السيارة فى اماكن الانتظار الضيقة.

رغم كل ذلك, فانه لا شىء مثل قيادة اللادا ليلا فى الطرق الزلقة المليئة بالثلج بسرعة و الاستمتاع بانزلاقات محكومة.

تؤدى اللادا على ما يبدو بشكل جيد فى الثلوج, كما أنها السيارة الوحيدة التى لا تواجه مشاكل فى التشغيل صباحا,

حتى السيارة الباسات الفارهة لم تنجح فى الدوران عندما بلغت الحرارة –30 درجة مئوية, فاضطر المدير الى الاستعانة بسيارة اللادا و التى كان قد منحها لابنه, و تدور اللادا بدون مشاكل غالبا, فيبدو انها مصممة للسير فى هذه الاجواء الباردة.

الأمن فى روسيا :

أول تحذيرات الروس لنا عند قدومنا هو عدم السير وحيدا فى شوارع روسيا و خاصة بعد الساعة السادسة مساء.
حوادث السرقة بالاكراه معتادة فى روسيا الاتحادية, نظرا للفقر الشديد,

أضف الى ذلك وجود توترات بين الروس و الشيشان, و التفجيرات التى يقوم بها الشيشانيين فى روسيا.

لذا فان وجودك كعربى وحيدا فى الشارع هو خطر مزدوج.
الروس يحبون العرب و يعتبرون ان الشعوب العربية هى أصدقائهم و حلفائهم الاستراتيجيون,

و لكن بعض الجماعات المتطرفة هناك قد يتهجمون على أى شخص يعتقد انه شيشانى و العرب يشبهون الشيشانيين!

أضف الى ذلك انهم قد يعتقدون انك من أثرياء الخليج, و يحاولون سرقتك.

شخصيا فقد تجولت وحيدا فى شوارع روسيا و لم أتعرض لأى مضايقات, بل بدا الشعب الروسى ودودا.


بلد الشيوعية!
“يالتعاستك يا بلادى روسيا, لقد قدر لك الحرب و الموت و الدماء فأنتى على خط النار”.
أديب روسى

أمضت روسيا قرابة ال70 عاما تحت الحكم الشيوعى القاسى, بعد الثورة البلشفية فى اكتوبر 1917.

انتهى ذلك بثورة مضادة أنهت العهد الشيوعى, فتحولت روسيا من النقيض الى النقيض, فمن دولة شيوعية تنفذ أكثر المناهج الاشتراكية تطرفا, الى دولة رأسمالية بحتة تنحاز لرجال الاعمال و الاقتصاد الحر و سطوة المال.

تعمدت و بشكل خاص أن افتح موضوع الشيوعية و العهد الحالى مع كل الروس الذين قابلتهم, و خاصة هؤلاء الذين عاشوا خلال العهدين, فقد كنت محتارا هل كان العهد الشيوعى قاسيا و مظلما؟ و هل هو أفضل أم ان العهد الحالى أفضل؟ و ما هو موقف الشعب الروسى العادى, هل هو أكثر سعادة الأن؟

من أحاديثى و قرائتى استنتجت ان فى روسيا ثلاثة اتجاهات,
الاتجاه الاول يمينى متطرف و يبدو انه الاغلبية هناك يعتبر ان الشيوعية هى نظام الشيطان ذاته, و يحاول محو كل ما يشير الى الفترة الشيوعية السابقة, حتى انه يشعر بالحنين الى الامبراطور نيقولاى الثانى و عهده.

الاتجاه الثانى كان وسطيا متصالحا, و له أنصار كثيرون, يرى ان الفترة الشيوعية لها مميزاتها و عيوبها, فقد كانت تساوى بين المواطنين و استمتع الفقراء ابانها بحقوق مميزة فى العلاج و الطعام و غير ذلك, لكنها استبعدت الدين من الحياة و فرضت نفسها بالقهر و القمع لكل المعارضين.

الاتجاه الثالث و يبدو انه قليل أو شبه منعدم اليوم, و هو الشيوعيين السابقين, و مازالو يعتنقون الفكر الشيوعى, و هؤلاء قليلون جدا لأن الشعب الروسى بطبيعته متدين, الا ان بعضهم قد اخترع لنفسه اتجاها خاصا قريب الشبه باليسار الاسلامى لدينا, حيث انهم يرون ان الشيوعية تطبق الفكر المسيحى بحذافيره, لكن من دون الله, أى ان الشيوعية هى المسيحية لكن دون الايمان بالله, و هذا هو وجه القصور فيها.

اتفقنا ام اختلفنا, فان الحكم الشيوعى كان قاسيا على الروس الى أقصى حد, و قاسيا على معارضيه الذين كانوا فى معظمهم أبرياء بل أبطالا.



بجانبى تمثال معدنى لمطرب روسى شهير من تيفير قبض عليه فى العصر الشيوعى و قتل بعد ان عذب و نكل به, و الأن تم نحت هذا التمثال له و وضعوه فى الحديقة التى كان يجلس بها دائما, فى وسط مدينة تيفير.

الحقيقة اننى كنت أتسائل عندما ذهبت الى روسيا هل مازالت شيوعية؟

و رجعت بالخبر اليقين, لا أثر للشيوعية فى روسيا سوى بعض التماثيل الخاصة بلينين و بعض القوانين البالية البيروقراطية و التى يستخدمها موظفوا الدولة كوسيلة لتلقى الرشاوى.

و لقد اصطدمنا باحدى هذه القوانين المنظمة لدخول السلع الأجنبية الى السوق الروسى!

هذه القوانين ماتزال مطبقة و لكن بشكل أخر! ادخال سلعة اجنبية الاراضى الروسية يتطلب العديد و العديد من الاجراءات المستحيلة عمليا, كل هذه الصعوبات أزيلت فجأة عندما تدخل المحامى الروسى و اخبرنا اننا فى فترة اعياد الميلاد, و كل سنة و انت طيب, انه الشاى بالياسمين اياه الذى نعرفه فى مصر!!

الفارق الوحيد بيننا و بين روسيا, أن كوب الشاى هناك يكلف أضعاف ما يكلفه فى مصر, و أن هناك العديد من أكواب الشاى التى يجب تقديمها, فلا يكفى رشوة موظف واحد فقط كما نفعل فى مصر, بل يجب رشوة عدد من الموظفين.

الموظف الروسى ليس طيبا مثل المصريين, فى مصر اذا لم تدفع ال”معلوم” فان الموظف المصرى قد يكتفى بتعطيلك بعض الوقت, أو النظر اليك باشمئزاز, أما الموظف الروسى فحتما سوف يوقف حالك بحجة أو بأخرى.

يمكن مقارنة الوضع فى روسيا حاليا بحالة مصر فى عصر السادات, حيث بدأ الانفتاح “السداح مداح”, و السياسات الرأسمالية المتوحشة,

الوضع يبدو مأسويا حيث يسيطر مجموعة من الأثرياء و معظمهم من أمراء الحرب و تجار المخدرات على مقدرات و اقتصاد البلد فيما يعيش بقية الشعب الروسى فى فقر مدقع.


هذا التفاوت الطبقى الرهيب تسبب بارتفاع كبير فى أسعار السلع الأساسية و الترفيهية, و فى المقابل فان الأغلبية العظمى من الروس يتقاضون مرتبات بسيطة.

رغم ذلك, فان الروس (أو على الأقل الذين قابلتهم) سعداء بالتخلص من الحكم الشيوعى, و يتفقون ان وضع روسيا الاقتصادى سىء للغاية, لكن معظمهم يرى ان روسيا تسير على الطريق الصحيح, و أن الفساد و الجريمة هى ظواهر طبيعية لأى بلد فى مرحة بناء اقتصادها الحر.



تمثال لينين فى وسط مدينة تيفير, يحافظ الروس عليه كارث فنى فقط و باعتباره مرحلة من التاريخ الروسى.




نيقولاى الثانى :

“سأقتل, لم يعد لى وجود فى الحياة,فاذا قتلنى أقاربك فلن يبقى اى فرد من عائلتك على قيد الحياة و سوف تموتون خلال سنتين, سوف يقتلهم الشعب الروسى,
أما اذا قتلنى الشعب فان عائلتك سوف تحكم روسيا لوقت طويل”
جريجورى راسبوتين فى رسالة الى الامبراطور الروسى نيقولاى الثانى عام 1916


يوم السبت أخذنا مدير الشركة فى جولة سياحية,

هذه الجولة كانت لكنيسة “نيقولاى الثانى”, و هى كنيسة بناها الامبراطور نيقولاى الثانى أخر الاباطرة الروس.

فى وسط الكنيسة صورة للامبراطور الروسى السابق و عائلته, و هم يصلون فى خشوع.

الكنيسة صغيرة و تقع فى منطقة ريفية نائية, معظم البيوت فيها من الأخشاب.





وقفت مشدوها امام صورة الامبراطور و عائلته و التى رسمت بطريقة الأيقون الروسى كما يرسم القديسين,

و عندما سألت عن السبب فى ذلك, قالوا لى أن الامبراطور نيقولاى الثانى كان معروفا بتدينه هو و عائلته و قد بنى العديد من الكنائس فى كل مكان فى العالم (و له كنيسة بناها فى مصر للرعايا الروس فى منطقة وسط البلد).

لهذا فان الكنيسة الروسية اعتبرت نيقولاى الثانى و عائلته من القديسين الشهداء, فالامبراطور المتدين قتل هو و عائلته فى سيبريا على يد البلاشفة الملحدين.





نيقولاى الثانى و زوجته الكساندرا.

الامبراطور نيقولاى الثانى أو القديس نيقولاى الثانى كما هو لقبه الأن هو أخر الأباطرة الروس من عائلة رومانوف, بدأ حكمه فى نوفمبر 1894 و انتهى فى مارس 1917 عقب ثورة فبراير البرجوازية الشعبية و التى انقض عليها فى النهاية البلاشفة, ليبدأ عهد الشيوعية فى روسيا.

نيقولاى الثانى كان امبراطورا صالحا, و متدينا, و عادلا, لكن الحروب المتتالية لاسيما حرب اليابان و الحرب العالمية الأولى و التى أرغم عليها و خسرها قد أضعفت كثيرا من مكانة الامبراطورية الروسية, و أنهكت الاقتصاد الروسى, و تسببت بغضب شعبى بدأ يتصاعد ضد الامبراطور,

تجسد هذا الغضب فى يوم الأحد الدامى عام 1905, و هو اليوم الدرامى الذى أطلق فيه النار على المتظاهرين امام قصر الامبراطور فى سان بطرسبرج, و قتل الكثيرين.

عاش الامبراطور بعدها حياة عصيبة, حيث اكتشف مرض ابنه الكسى ولى العهد بمرض ال”هيموفيليا”, و هو مرض سيولة الدم, المريض المصاب بالهيموفيليا ينزف حتى الموت و لا يتجلط دمه.

و قامت زوجته باحضار القس الماجن “راسبوتين” الذى اشتهر بمعجزاته فى الشفاء و يقال انه كان نصابا انتحل شخصية قس ريفى من سيبريا على أمل مساهمته فى علاج “الكسى” ولى العهد.

تسبب راسبوتين فى هبوط شعبية الامبراطور الروسى بشكل كبير, فالقس الريفى بسط سيطرته على الامبراطورة و الامبراطورية الروسية مع انشغال الملك بالحرب العالمية الأولى,

القس البسيط ذو اللكنة الريفية المضحكة كان يعين الوزارات و يقيلها بورقة صغيرة و خط يمكن قراءته بصعوبة!

هذه السطوة و الهيمنة الراسبوتينيه اضافة الى مجونه و عربدته فى شوارع سان بطرسبرج و فضائحه الجنسية المتكررة و حماية الامبراطورة و الامبراطور له أثارت المزيد من الضجر و الغضب لدى الشعب الروسى.

و بدأت تتردد اشاعات عن علاقة سرية بين راسبوتين و الكساندرا زوجة الامبراطور لكن أغلب الظن ان الكساندرا كانت تبقى عليه فقط لأنه كان يساهم بنجاح فى علاج الكسى ولى العهد.
لم يكن نيقولاى الثانى كذلك مرتاحا لراسبوتين, و لكن عندما سألوه عنه قال “راسبوتين رجل متدين”!


سيطرة راسبوتين أزعجت كثيرا أمراء اسرة رومانوف, و الذين تأمروا عليه و قتلوه, و يقال انهم حاولوا قتله بالسم فى البداية, فلم يمت, فأطلقوا عليه الرصاص و لم يمت أيضا, فما كان منهم الا ان رموه فى نهر نيفا المتجمد!


لتتحقق بعد ذلك نبؤة راسبوتين الشهيرة.




راسبوتين و هيئته المرعبة و لحيته الشهيرة التى قيل انها كانت مليئة بالحشرات! أسطورة روسية غامضة و مخيفة و لغزا لم يحل حتى الأن.


تسارعت الاحداث بعد الحرب العالمية الأولى, و قامت الثورة البرجوازية و عزل الامبراطور, حتى فجر يوم 17 يوليو 1918, حتى قتله البلاشفة هو و عائلته كلها فى جريمة بشعة لا تزال تهز الشعب الروسى حتى الأن.


يغلب الشعب الروسى حنينا جارفا الى الامبراطور الروسى المتدين كنموذج للحكم فى مواجهة البلاشفة الملحدين و القساة.




الشيوعية و الدين:


عندما استكملنا جولتنا أخذنا المدير الى كنيسة أخرى فى وسط المدينة, كانت قديمة أيضا, و يبدو أن اعمالا ترميمية أجريت بها,
و لهذه الكنيسة قصة, سردتها لنا زوجة المدير المتدينة, فقد حولها الشيوعيين الى مبنى حكومى و استولوا عليها مثلها مثل مئات الكنائس الأخرى, فالحكومة الشيوعية لم تكن تسمح بأكثر من كنيسة واحدة فى المقاطعة الواحدة,

لم يكتفى الشيوعيين بذلك, بل حبسوا القس المسئول عن الكنيسة لرفضه تسليمها, و عذبوه فى السجن مع المجرمين و قطاع الطرق,

لكن القس استكمل مهمته فى الدعوة حتى أعاد العديد من المجرمين الى الدين و كان يصلى بهم داخل أسوار السجن!

فما كان منهم الا ان قتلوه باغراقة فى ماء المرحاض.

و بعد زوال الحكم الشيوعى, نجح سكان المنطقة فى استعادتها مرة أخرى و ترميمها بجهود ذاتية و بأموال التبرعات.

ثم أكملت بحماس, “انها كنيستنا, لقد استعدناها أخيرا”.

لا أخفيكم سرا اننى توقعت أن اجد فى روسيا شعبا ملحدا بعد 70 عاما من الحكم الشيوعى الذى يبعد الدين عن الحياة قسرا,

لكن العكس تماما, الشعب الروسى متدين فى معظمه خاصة كبار السن,

لكن فى المقابل هل يكره الروس الشيوعية؟!

ليس تماما أيضا, الفقراء مازالوا يذكرون العهد الشيوعى بالخير, كانوا يعالجون بالمجان و يجدون قوت يومهم على الأقل,
و لكن سرعان ما يتمتمون, لم يؤمنوا بالله.

أما أفضل تعبير أعجبنى هو “ان الشيوعية هى نفسها المسيحية, لكن دون المسيح”.

سوف تصل حتما الى النتيجة التى وصلت اليها, ليس البطش و الفقر هم من أسقطوا الحكم الشيوعى وحدهما, انه الدين.




أصدقاء الى الأبد!


الاتحاد السوفييتى و روسيا من بعده كانوا و لسنوات طويلة أفضل أصدقاء مصر, و العرب, و أكثرهم وفاء.

لا ننسى للاتحاد السوفييتى موقفه المشرف و الحاسم فى حرب السويس عندما أعلن عن تهديده بضرب باريس و تل ابيب و لندن لو لم تنسحب قوات العدوان الثلاثى من مصر, فكان بذلك الداعم الأكبر لملحمة المقاومة المصرية التى انتهت بخروج قوات العدوان و تحرير قناة السويس.

بل ان معظم الصناعات المصرية الكبرى لا تزال معتمدة على تكنولوجيا سوفييتية, مثل صناعة الحديد و الصلب على سبيل المثال لا الحصر,

حتى بعد تغير الخريطة الدولية, و انتقال مصر الى المعسكر الغربى, فان الاتحاد السوفييتى و روسيا من بعده ظلوا أصدقائنا أيضا عن طريق العلاقات الاقتصادية الوثيقة, و أكبر مثال ظاهر لنا هو السياحة, حيث تمتلىء المدن السياحية فى مصر بالسائحين الروس,

و كما عرفت, فان شرم الشيخ هى وجهه الروس المفضلة لقضاء الأجازة,

احدى العاملين بالشركة و اسمه اندريا كان يستعد لقضاء اجازة عيد الميلاد مع زوجته فى شرم الشيخ, كان متحمسا و متشوقا لأجازة الأحلام كما قال لى.


و حدثت وقتها مشكلة سمك القرش فى شرم الشيخ, و اغلاق الشواطىء, و أثار هذا الحادث قلقه بعض الشىء, و كان يسألنى كل يوم “ما هى أخبار سمك القرش فى شرم الشيخ؟” و كان يدلف الى مواقع الانترنت يوميا متابعا أخبار الأزمة و هل فتحت شواطىء شرم الشيخ بعد ام ما تزال مغلقة,

بل كان يتابع الأزمة بشكل أفضل منى, و كان هو من يزودنى بالأخبار و ليس أنا من قبيل انهم قبضوا على سمكة القرش المسئولة عن الهجوم, أو أنهم استدعوا خبراء أجانب لدراسة المشكلة.


و كان يسخر من نظرية المؤامرة التى تقول بأن اسرائيل هى من أرسلت سمكة القرش الى شرم الشيخ.


لم يكن هذا عسيرا, فكل القنوات الاخبارية الروسية كانت تتابع أخبار سمكة القرش فى شرم الشيخ فى افتتاحية نشراتها!

رغم ذلك كله لم يغير اندريا وجهته, فقد كانت اجازة الاحلام بالنسبة له, و قد وفر لها النقود بصعوبة.


الروس يحبون العرب و المصريون بحق,

فى روسيا سوف تجد النارجيلة العربية تباع جنبا الى جنب مع ال”بايب” و السجائر الفاخرة,

و سوف تجد فى كثير من المطاعم قسما خاصا للأطعمة العربية, و لاسيما ال”شاورمة”

حتى محلات الملابس النسائية, لا تخلوا من بدلة رقص مصرية!



اليوم الاخير, سائحا فى روسيا.


اليوم الأخير لى فى روسيا,
قررت أن اكون سائحا!

كانت فرصتى الأخيرة لشراء بعض الهدايا التذكارية, و التى لن تخرج عن دمية ال”ماتروشكا” الشهيرة.

دمية الماتروشكا هى تقليد روسى, كانت لعبة الأطفال البؤساء فى روسيا, و حاليا تستخدم كديكور فى المنزل,

الماتروشكا تصنع من الخشب, و ترسم ملامح الدمية على الخشب, و تكون مفرغة, و توضع بداخلها ماتروشكا أصغر و التى بدورها تحتوى على دمية أصغر و هكذا.



و عندما حاولت شراء الماتروشكا من بائع جائل يفترش الشارع, فوجئت بالسعر! (700 روبل)!

قطعة خشبية ب700 روبل(حوالى 140 جنيه)؟!

لم أصدق السعر, و اتصلت بأندريا فقال لى هذا الرجل نصاب لا تشترى من عنده,

أغلب الظن أن الرجل قرر أن يستلغنى باعتبارى سائح لا يعرف البلد.

و تذكرت كيف يحدث المثل مع السائحين فى مصر فيا ليتنا نتوقف عن جلد الذات دائما و أبدا!

فى النهاية أتبعت نصيحة اندريا بشراء الماتروشكا من محل محترم, فذهبت الى المركز التجارى و اشتريتها ب300 روبل فقط.



الأن اترككم مع بعض الصور.



صورتى و انا على نهر الفولجا المتجمد! الحرارة كانت –20 درجة مئوية.



ورائى يبدو تمثال لينين, و الشارع الروسى, فى وسط مدينة تيفير.




معظم المبانى الروسية بهذا الشكل فى مدينة تيفير على الأقل, أعجبنى هذه المبانى المنخفضة, و قالوا لى انها قديمة و بنيت منذ 200 سنة على الأقل.



الثلوج فى كل مكان!





الوداع يا روسيا:

و أخيرا حل موعد الوداع,
و كالعادة قضيت 5 ساعات محاولا الوصول للمطار فى زحام موسكو الرهيب.
وحشتينى يا مصر!
__________________
أخر مواضيعى :
اختبار الفيات برافو 120 حصان تى جيت.

وداعا يا ايها الصقر الجسور
قضيت معكى أحلى ايامى.

فيات برافو مرحى مرحى
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-03-2011, 02:19 AM
xabi xabi غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الموقع: المنصوره
المشاركات: 365
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
xabi is a splendid one to beholdxabi is a splendid one to beholdxabi is a splendid one to beholdxabi is a splendid one to beholdxabi is a splendid one to beholdxabi is a splendid one to beholdxabi is a splendid one to behold
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

تسلم ايديك يافادى باشا تقرير اكتر من ممتاز كالعاده...وحمد لله على السلامه مقدما
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-03-2011, 10:49 AM
فادى فادى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,386
شكراً: 1
تم شكره 13 مرة في 7 مشاركة
فادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة xabi مشاهدة المشاركة
تسلم ايديك يافادى باشا تقرير اكتر من ممتاز كالعاده...وحمد لله على السلامه مقدما
الله يسلمك باشا,
تحياتى لك.
__________________
أخر مواضيعى :
اختبار الفيات برافو 120 حصان تى جيت.

وداعا يا ايها الصقر الجسور
قضيت معكى أحلى ايامى.

فيات برافو مرحى مرحى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-03-2011, 11:35 AM
الصورة الرمزية mr_astra
mr_astra mr_astra غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 6,056
شكراً: 930
تم شكره 1,161 مرة في 641 مشاركة
mr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

انا نفسي اسافر روسيا جدا
لو خيرونى اسافر سياحة امريكا ولا اوروبا ولا اى دولة من دول هختار روسيا
تملى بحاول انزل قنوات روسية او اقرا اخبار عنها او اقرا تقرير ....معرفش لية بحترم الناس دى وبحس انهم اذكى من الامركان بس ليهم ظروف خاصة
على العموم انا استمتعت جدااااااااا بكلام حضرتك وحمد لله على السلامة نورت مصر
__________________
يااااااااااااا رب

إرحمنا بقدرتك علينا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-03-2011, 11:37 AM
الصورة الرمزية mr_astra
mr_astra mr_astra غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 6,056
شكراً: 930
تم شكره 1,161 مرة في 641 مشاركة
mr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond reputemr_astra has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

تسمح تدينى رابط الجزء الاول دورت علية مش لاقية
__________________
يااااااااااااا رب

إرحمنا بقدرتك علينا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-03-2011, 03:25 PM
فادى فادى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,386
شكراً: 1
تم شكره 13 مرة في 7 مشاركة
فادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mrastra مشاهدة المشاركة
تسمح تدينى رابط الجزء الاول دورت علية مش لاقية
رابط الجزء الاول :
http://www.masrmotors.com/vb/showthread.php?t=47919
__________________
أخر مواضيعى :
اختبار الفيات برافو 120 حصان تى جيت.

وداعا يا ايها الصقر الجسور
قضيت معكى أحلى ايامى.

فيات برافو مرحى مرحى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21-03-2011, 06:18 PM
الصورة الرمزية NicEgypt
NicEgypt NicEgypt غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الموقع: El-Koba and Giza
المشاركات: 341
شكراً: 1
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
NicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond reputeNicEgypt has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

الاستاذ فادي ..
تقرير مميز من شخص متميز مثلك .. روسيا تعد من البلاد الجميلة .. الا ان هناك بعض الوقائع التى لا احبها فى روسيا
ايضاَ كانت لي زيارة ولم اتحمل البرودة رغم اننى اعلم علم اليقين بمستوى السقيع الا اننى لم اتحملها
من الوهلة الاولى لوصولك لروسيا تتوقع انك زرت احد المحافظات فى مصر .. وذلك بسبب كمية الزحام الرهيب جداااا
برغم هذا الزحام الا انهم منظمون ايضا ..
90 % من الشقق بمختلف انواعها تجد حوائطها " بأوراق الحائط " الذى انتهى عهدة فى مصر
وجدت ترحيب من البعض .. والبعض الاخر لم اجد منة اي ترحيب خصوصا بعدما عرفوا اننى مصري ! وكأنك قلت
انك هيتلر .. وقادم من المانيا .. علماَ انهم يكرهون المانيا ولا يحبون سماع كلمة هيتلر ! الذى كنت احب ان اردد اسمة هناك على سبيل الدعابة

لقد اتقنت اللغة الروسية والتى مكنتنى من التحدث معهم بكل سهولة ... الا ان هناك ملاحظة هامة جداَ
وهى : ان اصغر طفل لديهم يتحدث الانجليزية بطلاقة .. بل وطلبوا التحدث بالانجليزية ..
ايضاَ هناك الكثير يتحدث باللغة العربية وهناك من يتحدث بالقليل .. ولكن حتى هذا القليل عندما ينطق
الحروف العربية تسمعها وكأنة شخص مصري !! مخارج الحروف صحيحة تماماَ وكأنة عاش فى مصر
يحبون اللغة العربية والكثير يحب المصريون .. والقليل جدااَ لا يحبهم للاسباب رومانسية .. كما يتعلقون برقبتك لتأخذة معك حين عودتك كى ترحمة من اقتصاد بلدة.. فالكثيرون هناك يخططون لهجرة وترك بلدهم .. ثم تكون المفاجأة المضحكة انة يستغل ذلك كى يعمل هنا فى مصر اما المضحك اكثر .. حينما تجدة يعمل فى شركة سياحية بمرتب اعلى من المصري .. ولم ينتظر سوى ايام قليلة حتى يحصل على هذا العمل اشكرك فادي على تقريرك وتذكيري بهذة الايام الجميلة . تلج تلج
__________________
اهم موضوعاتى :
http://www.masrmotors.com/vb/search.php?searchid=256641
تحذير من شراء كربرتير صيني بـ 700 ج للريجاتا
يسعدنى تلقى اي استفسارات او تعديلات بخصوص الريجاتا ...
م / حسين
مبرمج ومالك لشركة برمجيات وتصميم مواقع الانترنت

التعديل الأخير تم بواسطة NicEgypt ; 21-03-2011 الساعة 06:30 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22-03-2011, 11:13 PM
فادى فادى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,386
شكراً: 1
تم شكره 13 مرة في 7 مشاركة
فادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NicEgypt مشاهدة المشاركة
الاستاذ فادي ..
تقرير مميز من شخص متميز مثلك .. روسيا تعد من البلاد الجميلة .. الا ان هناك بعض الوقائع التى لا احبها فى روسيا
ايضاَ كانت لي زيارة ولم اتحمل البرودة رغم اننى اعلم علم اليقين بمستوى السقيع الا اننى لم اتحملها
من الوهلة الاولى لوصولك لروسيا تتوقع انك زرت احد المحافظات فى مصر .. وذلك بسبب كمية الزحام الرهيب جداااا
برغم هذا الزحام الا انهم منظمون ايضا ..
90 % من الشقق بمختلف انواعها تجد حوائطها " بأوراق الحائط " الذى انتهى عهدة فى مصر
وجدت ترحيب من البعض .. والبعض الاخر لم اجد منة اي ترحيب خصوصا بعدما عرفوا اننى مصري ! وكأنك قلت
انك هيتلر .. وقادم من المانيا .. علماَ انهم يكرهون المانيا ولا يحبون سماع كلمة هيتلر ! الذى كنت احب ان اردد اسمة هناك على سبيل الدعابة

لقد اتقنت اللغة الروسية والتى مكنتنى من التحدث معهم بكل سهولة ... الا ان هناك ملاحظة هامة جداَ
وهى : ان اصغر طفل لديهم يتحدث الانجليزية بطلاقة .. بل وطلبوا التحدث بالانجليزية ..
ايضاَ هناك الكثير يتحدث باللغة العربية وهناك من يتحدث بالقليل .. ولكن حتى هذا القليل عندما ينطق
الحروف العربية تسمعها وكأنة شخص مصري !! مخارج الحروف صحيحة تماماَ وكأنة عاش فى مصر
يحبون اللغة العربية والكثير يحب المصريون .. والقليل جدااَ لا يحبهم للاسباب رومانسية .. كما يتعلقون برقبتك لتأخذة معك حين عودتك كى ترحمة من اقتصاد بلدة.. فالكثيرون هناك يخططون لهجرة وترك بلدهم .. ثم تكون المفاجأة المضحكة انة يستغل ذلك كى يعمل هنا فى مصر اما المضحك اكثر .. حينما تجدة يعمل فى شركة سياحية بمرتب اعلى من المصري .. ولم ينتظر سوى ايام قليلة حتى يحصل على هذا العمل اشكرك فادي على تقريرك وتذكيري بهذة الايام الجميلة . تلج تلج
شكرا لك يا صديقى,
الحقيقة انها بلاد جميلة فعلا, رغم اننى كنت فى مدينة صغيرة مثل تيفير و سمعت أن سان بطرسبرج و موسكو هم أكبر مدينتين هناك و لكن لم تتسنى لى الفرصة لزيارة احدهما, لكنها بلاد ذو طابع خاص فى مبانيها و شكل الشوارع.
و فعلا الشقق هناك عجيبة و فقيرة الى حد كبير, ورق الحائط, اضافة الى خشب الارضية السىء جدا.
فى تيفير يبدو ان وضع الانجليزية مختلف, حيث كنت اعانى من مشكلة الحديث فى المحلات و المطاعم لتوضيح طلباتى, القليل كانوا يعرفون الانجليزية طبعا لأننى كنت فى مدينة صغيرة و فقيرة.
تحياتى لك.
__________________
أخر مواضيعى :
اختبار الفيات برافو 120 حصان تى جيت.

وداعا يا ايها الصقر الجسور
قضيت معكى أحلى ايامى.

فيات برافو مرحى مرحى
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22-03-2011, 11:24 PM
الصورة الرمزية karem ali
karem ali karem ali غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الموقع: الاسكندريه
المشاركات: 4,205
شكراً: 2
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
karem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

شكرا على التقرير الثانى يا استاذ فادى و بجد واضح انها بلد جميله جدا ده انا حبيت البلد من كلامك
__________________

كريم على
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22-03-2011, 11:29 PM
الصورة الرمزية ابوشروق
ابوشروق ابوشروق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الموقع: القاهره
المشاركات: 2,623
شكراً: 8
تم شكره 54 مرة في 49 مشاركة
ابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond reputeابوشروق has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

حمدالله على السلامه
__________________
حبيبت قلبى سبيدر
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 22-04-2011, 03:03 AM
walidelwahsh
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الناس و الشارع و الحياة فى روسيا الاتحادية - الجزء الثانى

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزء الثانى من اجمد تعديلات رفيق التعديلات الشكلية 9 20-03-2013 10:48 PM
لمبة ال check الجزء التاني abdulkhaleq رينو كليو Clio 6 02-08-2011 02:46 PM
الناس و الشارع و السيارات فى روسيا الاتحادية - رحلتى الى روسيا فادى منتدى اخبار السيارات والموضوعات العامة 28 22-04-2011 02:58 AM
بص شوف السريون بتعمل اية(الجزء الثانى) احمد بدر1978 دايهاتسو Daihatsu 15 16-09-2010 07:05 PM

eplusWeb Solutions

الساعة الآن 04:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
www.MasrMotors.com ™ Copyright ©2008 - 2014
Egyptian Automotive Community
جميع الاراء والتعليقات الواردة بالموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط