قديم 26-03-2011, 11:26 AM
مهند سالم مهند سالم غير متواجد حالياً
من انا؟: أعشق السيارات من صغري، ولهذا تعلمت القيادة سريعا
التخصص العملى: باحث شرعي ولغوي
هواياتي: طبعا أحب السيارات، جيدا جدا في لعبة الشطرنج، جيد في البنج بونج

مهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond reputeمهند سالم has a reputation beyond repute
افتراضي رد: اسئله المبتدئين ..عفوا ممنوع الفتى :)))

مسألة الغيار العكسي لا تستخدم عادة إلا في حالة الطوارئ لأنها تؤثر سلبا على التروس ، وقد تؤدي إلى كسر أحد التروس إذا تم عملها بعنف.
والأمر ببساطة أن حجم التروس يتحكم في السرعة الناتجة، فالترس الكبير (كترس الغيار الأول مثلا وهو أكبر التروس) يعطي عزما شديدا وسرعة قليلة والعكس، وبالتالي لو أنا ماشي على سرعة الرابع 120 كيلو مثلا، وجبت الثاني (والمفروش إن الثاني ما بيجبش أكثر من 50 كيلو) إلا هيحصل إن ترس الثاني مش هيتحمل هذه السرعة الكبيرة وبالتالي هيجاهد لتقليل السرعة (حتى يصل إلى سرعته الطبيعية)، وهذه الحركة تؤدي إلى فرملة السيارة، لكنها قد تؤدي أيضًا لكسر الترس (سواء ترس الغيار أو ترس الماتور). ولذلك لا يلجأ لهذه الحركة إلا في حالة تعطل فرامل السيارة الرئيسية أي في الطوارئ فقط.
وفي حالة اللجوء للغيار العكسي يستحب التدريج طبعا إذا كان الوقت يسمح (للحفاظ على التروس)، يعني أنا ماشي على الرابع واكتشفت إني مش معايا فرامل، يبقى أشيل رجلي من على البنزين، وأجيب الثالث ثم الثاني ثم الأول لحد لما العربية تقف، طبعا الموضوع ده هياخد وقت فمش هينفع أوي في الحالات المفاجئة. وبالتالي في الحالات المفاجئة أستعوض ربنا في التروس وأنزل للأول مباشرة عشان أجيب أقوى فرملة للسيارة. وربنا يسترها علينا جميعا.

مهند سالم

التعديل الأخير تم بواسطة مهند سالم ; 26-03-2011 الساعة 11:48 AM