قديم 03-09-2011, 07:47 AM
abdalraahman abdalraahman غير متواجد حالياً

abdalraahman is on a distinguished road
افتراضي رد: استفسار : هل لا تأمين اذا كان قائد السيارة وقت الحادث شخص اخر غير المالك ( المؤمن له ) ؟؟؟

شكرا أستاذ عمرو على المعلومات القيمة و الرد السريع و لكن لي ملاحظتين
أولا : من كان يقود السيارة صديق و لكنه لا يأخذ السيارة مني ، اللي حصل اني كنت معاه و هوا سايق لاني كنت تعبان و مش قادر اسوق ، و بعدين عربيتي ليست محل للايجار و لا يعقل هذا لاني ممنوع عليا اصلا ممارسة التجارة و الايجارات بحكم عملي (قاضي)
ثانيا : ان العقد شريعة المتعاقدين ، و لم يرد النص بالعقد او الوثيقة على قيادة المؤمن له و اقاربه من الدرجة الاولى و قائده الخاص فقط ، و انما ذكرت الوثيقة ( الاستعمال الشخصي ) و هي عبارة مرنة و تشمل استعمال السيارة بمعرفة المؤمن له او اقاربه او اصدقائه حتى طالما في حدود الاستهمال الشخصي و طالما لم يثبت ان السيارة كانت مؤجرة ( و هو ما لم يرد ذكره بمحضر الشرطة ) و أعتقد أن شركة التامين لا تستطيع ان تثبت شي كهذا على خلاف الحقيقة كما أنها لا يجوز لها ايضا ان تقيد حريتك في استعمال سيارتك على الوجه الذي منحه لك القانون ظالما انه لا يوجد نص صريح بذلك و طالما لم يشتمل الأمر على مخالفة مرورية ( و هو ما لم يرد ذكره ايضا بمحضر الشرطة )
و دي حضرتك وثيقة مصر للتأمين تكميلي ، ممكن حضرتك تطلع عليها و تقولي هل أن مخطأ أم لا في ضوء أحكام هذه الوثيقة
http://www.masrmotors.com/vb/showthread.php?t=54826
و شكرا على الاهتمام و الرد من سيادتكم