مصر موتورز مجتمع السيارات

مصر موتورز مجتمع السيارات (https://www.masrmotors.com/vb/index.php)
-   سفارى وطرق (https://www.masrmotors.com/vb/forumdisplay.php?f=7)
-   -   مين زار واحة سيوه؟ (https://www.masrmotors.com/vb/showthread.php?t=38754)

koashraf 09-11-2010 10:37 AM

رد: مين زار واحة سيوه؟

2 مرفق
قبل ان اتحدث عن المجتمع السيوى والتركيبه السكانيه حرصت على ان أحكى امثله عن شخصيات من سيوه من واقع المجتمع تعرفت عليهم هناك وكان لى حكايه مع كل واحد منهم حتى نستطيع ان نكون فكره عن هذا المجتمع والناس وطبيعة حياتهم لنتعرف على مفتاح شخصية المواطن السيوى.
<FONT face="Times New Roman">عم/ دله <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-comhttp://www.masrmotors.com/vb/ /><o:p...<P><FONT face=ده اسمه وتنطق مثل اسم شركة الالبان الشهيره.....<o:p></o:p>
مين هو عم دله ؟ ولماذا أتحدث عنه؟<o:p></o:p>
اصيبت زوجتى بحرق فى يدها وقد كنت فى اشد حاله من القلق عليها لعدم معرفتى بمستوى الرعايه الصحيه بالواحه ولكن مرافقى السيوى ومضيفى قال لى أذهب لعم دله يعالج الحرق . اين اجده ياعبد الرحمن ٌقال اذهب الى الميدان الرئيسى واسأل اى مواطن سيوى عليه فالجميع يعرفه . وقد كان ذهبت وسألت ووجدت الجميع يعرفونه !! انه يعالج الحروق ولديه خلطه من منتجات نحل العسل وهو يعالج جميع أهل سيوه بالمجان بدون مقابل طيب ياعم دله حاسبنى على القطن والشاش ده حقك اصر برفق وحزم وقال لاأخذ مقابل العلاج من أحد انه يعالج الجميع لوجه الله تعالى ....طيب وهل هذا العلاج كافى "ان شاء الله الشافى هوالله"وتيجى بعد يومين للغيار على الجرح ولاتعرضها للماء وضع عليها بعض الزيت العادى مش زيت زيتون لتقليل الالم.....كنت فى غاية القلق ولكن بالفعل تماثل الجرح للشفاء وقبل العوده من الواحه تماثلت للشفاء.<o:p></o:p>
انه سيوى ينتمى الى الاصل العربى ويعمال مؤذن المسجد المقابل لمنزله ويعالج الجميع بالمجان ويرفض اى مقابل ولكن سر العلاج الذى يستخدمه لايعرفه أحد الاهوويرفض اطلاع أحد عليه حتى لايستخدمه احد بمقابل مادى.<o:p></o:p>
والان تعرفنا على ان المجتمع يتكون من السيويون من أصل امازيغى مثل عبدالرحمن ومحمد عبد الرحيم وهؤلاء وفدو الى سيوه من المغرب العربى حيث كان البربر(او الامازيغ) لفترة طويله يحكمون الصحراء الكبرى من المغرب الى حدود مصر سيوه والجغبوب وهى واحه مقابله لسيوه داخل الحدود اللليبيه والى وقت قريب كانت تابعه لمصر وعند ترسيم الحدود بين مصر وليبيا ايام الملك فاروق اخذت ليبيا الجغبوب مقابل ان تاخذ مصر جزء من هضية السلوم حتى يستقيم خط الحدود بين البلدين وقد كان ذلك الاتفاق ايام الاحتلال البريطانى لمصر والاحتلال الايطالى لليبيا.<o:p></o:p>
وثانى نوعيه من السكان هم الاعراب اوالبدو وهم منتشرون فى صحراء مصر وبعضهم بالفعل يستوطنون فى واحة سيوه ويمثلون جزء كبير من السكان ومنهم عم دله .
ثالث نوعيه من السكان هم الزنوج والسودانيون الذين وفدوا الى سيوه عبر العصور المختلفه واستقروا بها واصبحو جزء من التركيبه السكانيه وكلهم مسلمون ينتمون الى الطريقه السنوسيه التى تنتشر فى شمال أفريقيا ..وبعضهم ينتمى الى الطريقه الميدانيه والتى تنتهى الى الشيخ أحمد الظافر المدنى(نسبه الى المدينه المنوره)والاهالى محافظون متدينون وفى اوقات الصلاه تجد الحوانيت امامغلقه أومتوقفه عن البيع والجميع فى المساجد يؤدون الصلاه .<o:p></o:p>
الناس هناك تتحدث اللغه العربيه باللهجه البدويه والى جوارها اللغه الامازيغيه ويستخدمونها فى الحديث بينهم وهى تختلف قليلاً عن الامازيغيه الموجوده بالمغرب العربى لدخول بعض الالفاظ العربيه عليها وتعتبر احدى تنويعات اللغه الامازيغيه ولكنهم يفهمون بعضهم اعنى امازيغ المغرب والمقيمين بمصر. <o:p></o:p>
كما تعيش بعض العائلات الاوروبيه بسيوه بصفه دائمه وهى حوالى15 عائله من السويد والدانمارك استقر بهم الحال هناك لاعجابهم بطبيعة الجو ولهم بعض الاعمال فى السياحه....<o:p></o:p>
يتبـــع<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>

koashraf 09-11-2010 11:01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amrmohamed1975 (المشاركة 279844)
متابع يا باشا بس عايز اقولك حاجة البرج ده برج كهرباء ضغط منخفض و الابراج دي موجودة لحد مطار بئر النص الحربي فقط بعد كده الطريق لتوجد عليه اي ابراج كهرباء و الابراج بتاعتنا هي دي

فعلاً معاك حق وانا أتمنى ان يتم تعمير هذه المساحات الشاسعه من أراضى مصرحتى نبتعد عن الوادى المزدحم.

corsair 09-11-2010 11:10 AM

الله عليك يا استاذ اشرف موضوع هايل فوق الممتاز وانا شكلي كدا هاخد ردم ايجار جديد لمدة سنة علشان الواحد يخس بس اهم حاجه محدش يجبلي شوربه ضاني لاني عمري ما اطيق ريحة الضاني حتي انا هشوف خيمة جنب خيمة احمد بدر علشان نخس انا وهو بس انا هطول شوية هههههههههههههههههههههه

والله بجد حكايات شيقة جدا لدرجة ان نفسي اروح النهارده قبل بكره سيوه

koashraf 09-11-2010 11:16 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة corsair (المشاركة 280070)
الله عليك يا استاذ اشرف موضوع هايل فوق الممتاز وانا شكلي كدا هاخد ردم ايجار جديد لمدة سنة علشان الواحد يخس بس اهم حاجه محدش يجبلي شوربه ضاني لاني عمري ما اطيق ريحة الضاني حتي انا هشوف خيمة جنب خيمة احمد بدر علشان نخس انا وهو بس انا هطول شوية هههههههههههههههههههههه

والله بجد حكايات شيقة جدا لدرجة ان نفسي اروح النهارده قبل بكره سيوه

عايز أقولك الضانى هناك يختلف عن اى ضانى اكلته طول حياتى ليس به اى زفاره لانه يتغذى على نباتات طبيعيه ومنها نباتات طبيه فطعمه يختلف تماما خصوصاًلوكان مشوى عالفحم تاكل صوابعك وراه...وجرب وحتدعى لى.....

نبيل عبدالرحمن 09-11-2010 07:37 PM

1 مرفق
فعلاً يا أستاذ أشرف هناك عائلات كثيرة أوروبية تعيش وتستوطن فى الواحة ومنهم هذه الفتاه الإنجليزية ( Sasha ) التى تعيش مع أسرتها وهى تعمل فى بناء المنازل السيوية لمن يرغب وكل أهل سيوه يعرفونها وتعرفهم بالإسم وهى لا ترغب أبداً فى ترك هذه الواحة لعشقها الشديد لها وهذه هى صورتها :

الساعة الآن 05:56 AM.