مصر موتورز مجتمع السيارات
الرئيسية مشاركات اليوم أكتب موضوع اضف صورة ابحث

العودة   مصر موتورز مجتمع السيارات > منتدى الصيانة و اﻹصلاحات > ميكانيكا السيارة
منتدى السيارات العام سوق السيارات صيانة سيارات تعديل واكسسوارات مخالفات المرور الأستراحة الاحصائيات

ميكانيكا السيارة يحتوى على المعلومات الفنية عن المحركات و أجزاءها و ناقل الحركة (الفتيس) و القابض (الدبرياج) و تجارب الصيانة الميكانيكية

تجديد سمكرة ودهان السيارات
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 17-08-2008, 08:20 PM
الصورة الرمزية وليد مجدى
وليد مجدى وليد مجدى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 109
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
وليد مجدى is a splendid one to beholdوليد مجدى is a splendid one to beholdوليد مجدى is a splendid one to beholdوليد مجدى is a splendid one to beholdوليد مجدى is a splendid one to beholdوليد مجدى is a splendid one to beholdوليد مجدى is a splendid one to behold
شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))


محركات الاحتراق الداخلي

Internal Combustion Engine

ICE






<TABLE class=ncode_imageresizer_warning id=ncode_imageresizer_warning_4 width=450><TBODY><TR><TD class=td1 width=20></TD><TD class=td2 unselectable="on">هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 637x480 وحجمها 34 كيلو بايت.</TD></TR></TBODY></TABLE>


أول سيارة عرفها التاريخ تشتغل بمحرك – لا تجر بالخيول – كانت سيارة الفرنسي "نيكولاس جوزيف كوغنوت" في عام 1769 وشغلت بمحرك بخاري. وقد تطرقت لهذه النقطة نظرا للخلط الكبير بين البعض حيث يتم نسب أول سيارة إلى "كارل بنز" أو "جوتليب دامللر" من ألمانيا. لكن عربات "بنز" و "دامللر" كانتا أول سيارات تعمل بالبنزين وفتحت الطريق أمام صناعة السيارات الحديثة.

على كل حال حرق، الوقود وتحويل الطاقة الناتجة عن ذلك الاحتراق إلى طاقة حركية تنقل عبر المكابس لتدوير الـ ( Crankshaft ) الذي بدوره يقوم بتدوير عجلات المركبة عن طريق سلسلة أو عمود تدوير تتم بنوعين من المحركات فقط، وهي محركات الاحتراق الداخلي ومحركات الاحتراق الخارجي.

واستعمل في صناعة السيارات محركات الاحتراق الداخلي نظرا لصغر حجمها وتكافؤ الطاقة الناتجة منها لتشغيل السيارات والدراجات النارية، أما محركات الاحتراق الخارجي فاستعملت لتدوير عجلات الإنتاج في المصانع ومحطات التزويد بالطاقة الكهربائية كما شغلت الأجيال الأولى من السفن والقاطرات البخارية، وعادت حديثا لتحتل مكانة بارزة نظرا لانتشار الصناعات التي تعتمد على الطاقة النووية.

ويمكن أن نسرد خلاصة قصيرة من تاريخ محركات الاحتراق الداخلي تتضمن أهم الأحداث:


- أول محرك احتراق داخلي كان للفيزيائي الهولندي "كرستيان هايجنس" عام 1680، لكنه صممه فقط ولم يصنعه – نظرا لإمكانات الصناعة المحدودة في ذلك الوقت – وقام باختيار البارود كوقود له.

- وفي عام 1807 طور السويسري "فرانكوس إيزاك دي ريفاز" محركا يعمل بالهيدروجين والأوكسجين، وبالرغم من أن سيارته كانت الأولى التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي إلا أن تصميمه كان فاشل جدا بحيث أنه لم يزدهر.

- وشهد عام 1824 عربة تسير بسرعة على تلة "شوترز هيل" بمدينة لندن، من صنع المهندس الانجليزي "صمويل براون" تعمل بمحرك احتراق داخلي.

- وفي عام 1858 قام مهندس بلجيكي المولد وهو "جين جوزيف إتين لينوير" باختراع محرك يعتمد شرارة كهربائية داخلية لإثارة غاز الفحم، وسجلت براءة اختراعه عام 1860. وفي عام 1863 ركب "لينوير" محركا محسنا – يحتوي على كاربوريتير بدائي ويستعمل النفط كوقود – على عربة ذات ثلاثة عجلات استطاعت إكمال رحلة تاريخية بطول خمسون ميل ( 80.4 كيلومتر ).

- وسجل المهندس المدني الفرنسي الجنسية "الفونس دي روخاس" براءة اختراع لمحرك يعمل بأربعة أشواط في 16 يناير 1862.

- وفي عام 1864 قام المهندس النمساوي "سيغفريد ماركوس" بصنع محرك باسطوانة واحدة مع كاربوريتير، ركب على عربة لنقل الصخور. كما قام "ماركوس" بعد بضع سنوات بصناعة أول عربة تصل إلى سرعة 10 أميال بالساعة ( حوالي 16 كيلومتر بالساعة ).

- عام 1873 قام المهندس الأمريكي "جورج برايتون" بتطوير محرك شوطين مزود باسطوانتي ضخ خارجيتين وصف وقتها بالمحرك الفاشل. فيما بعد أعتبر هذا المحرك الذي يعمل بالنفط الأكثر أمانا والأكثر عملية.

- شهد العام 1876 الحدث الأهم في تاريخ صناعة وتطوير المحركات بعد التطوير الناجح الذي قام به "نيكولاس أوغست أوتو" والذي قام بتصنيع محرك يشتغل بالبنزين ويتم دورته في أربعة أشواط واستعمله وقتها ليشغل به دراجة نارية، ولم يعلم "أوتو" وقتها أن هذا المحرك سيكون الأساس الذي تعمل به كل المحركات ذات الاحتراق الداخلي فيما بعد وحتى يومنا هذا.

- وفي وقت آخر من العام 1876 أخترع السير "دوغالد كليرك" أول محرك ناجح يعمل بشوطين.

- عام 1883 صنع الفرنسي "إدوارد ديلامير ديبوتيفيل" محرك أربعة أشواط من اسطوانة واحدة يعمل بالغاز، لكنه لم يركبه على أية عربة. على أية حال كانت تصاميم "ديبوتيفيل" متقدمة جدا لذلك الوقت وضل أكثرها على الورق.

- أخيرا في عام 1885 صنع الألماني"كارل بنز" السيارة العملية الأولى التي تشتغل بمحرك احتراق داخلي. وفي 29/1/1886 أستلم "بنز" براءة اختراعه لسيارته ذات الثلاث دواليب والتي تعمل بالبترول.

- ثم في عام 1886 صنع الألمانيان "جوتليب دامللر" وشريكه "ويلهيلم مايباخ" السيارة الأولي التي تعمل بالبنزين بمحرك "أوتو" والمطور من قبل المهندس "جوتليب دامللر"، والذي سجله كبراءة اختراع عرف عموما كنموذج محرك البنزين الحديث.

- لاحقا وفي العام 1889 أخترع "دامللر" محرك V من أسطوانتين وبدأ مع "مايباخ" بتطوير سيارات خاصة لمحركاتهم بدلا من صناعة المحرك وشراء البدن من مصنع آخر. ثم أسس "دامللر" شركته الخاصة لصناعة وتصميم السيارات عام 1890 وحملت اسم ( Daimler Motoren Gesellschaft )، وفي عام 1901 صمم "مايباخ" سيارة المرسيدس الأولى في التاريخ.



الكلام كثير في هذا الموضوع، لكن ما سبق يعتبر جيدا وكافيا لمعرفة بداية ظهور وتطور محركات الاحتراق الداخلي. وننتقل لكيفية أو نظرية عمل محرك الاحتراق الداخلي.

من سابق حديثنا ذكرت جملة محرك بأربعة أشواط ومحرك بشوطين، فماذا تعني؟

نبدأ بمحرك الأربعة أشواط ،،،

لكي يتم المحرك دورة كاملة يمر بأربعة خطوات سمي كل منها شوط ( أي أن الشوط يتم ربع دورة ).

وكما هو موضح بالرسم

الخطوة الأولى أو الشوط الأول يسمى شوط السحب، حيث يسحب ذراع المكبس إلى الأسفل متسببا بإحداث فراغ في غرفة الاحتراق ومع فتح صمام دخول الوقود يملأ هذا الفراغ بكمية محسوبة من الوقود ثم يقفل الصمام.




<TABLE class=ncode_imageresizer_warning id=ncode_imageresizer_warning_1 width=450><TBODY><TR><TD class=td1 width=20></TD><TD class=td2 unselectable="on">هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 615x423 وحجمها 19 كيلو بايت.</TD></TR></TBODY></TABLE>




الشوط الثاني، شوط الكبس ( الضغط ): بعد قفل صمام دخول الوقود يبدأ المكبس بالحركة إلى الأعلى مسببا ضغط كبير على الوقود ( والوقود عبارة عن بنزين أو بترول مخلوط بنسبة معينة من الهواء ) مما يؤدي لتحويل الوقود من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية من شدة الضغط.



<TABLE class=ncode_imageresizer_warning id=ncode_imageresizer_warning_2 width=450><TBODY><TR><TD class=td1 width=20></TD><TD class=td2 unselectable="on">هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 615x423 وحجمها 18 كيلو بايت.</TD></TR></TBODY></TABLE>



الشوط الثالث، شوط القدرة: بعد وصول المكبس لأعلى نقطة في غرفة الاحتراق تقوم شمعة الاحتراق بإعطاء شرارة كهربائية للوقود مما يسبب احتراقه بالكامل وينتج عن ذلك طاقة تخرج في شكل غازات تضغط في كل الاتجاهات على غرفة الاحتراق المحكمة الغلق، والمساحة المتحركة الوحيدة هي التي يشغلها المكبس مما تتسبب هذه الغازات في دفعه إلى الأسفل.




<TABLE class=ncode_imageresizer_warning id=ncode_imageresizer_warning_3 width=450><TBODY><TR><TD class=td1 width=20></TD><TD class=td2 unselectable="on">هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 615x423 وحجمها 23 كيلو بايت.</TD></TR></TBODY></TABLE>




الشوط الرابع، شوط الإخراج ( الطرد ): يبدأ بفتح صمام خروج الغازات ثم تحرك المكبس إلى الأعلى وينتج عن ذلك تفريغ الغازات من غرفة الاحتراق إلى العادم، ثم يقفل صمام خروج الغازات ويرجع المكبس إلى أعلى نقطة في غرفة الاحتراق.




<TABLE class=ncode_imageresizer_warning id=ncode_imageresizer_warning_5 width=450><TBODY><TR><TD class=td1 width=20></TD><TD class=td2 unselectable="on">هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 615x423 وحجمها 17 كيلو بايت.</TD></TR></TBODY></TABLE>




هذه هي طريقة عمل محركات الاحتراق الداخلي لمحرك الأربعة أشواط، ويمكن متابعتها كاملة كما هو موضح في الصورة المتحركة التالية:






لكن كيف يستمر المحرك في العمل؟

مثلا لو اخترنا محرك بأربعة اسطوانات "سلندرات"، بالتالي فهو يحوي أربعة غرف احتراق، سيكون هناك غرفتان ذراع المكبس فيهما بأعلى نقطة في غرفة الاحتراق، وغرفتان ذراع المكبس في أسفل نقطة في غرفة الاحتراق، الذراعان في الأعلى إحداهما في بداية شوط السحب والأخرى في بداية شوط القدرة، أما الذراعان في الأسفل إحداهما في بداية شوط الكبس والأخرى في بداية شوط الطرد، وهذا السبب راجع إلى التصميم الميكانيكي العمود الذي تثبت علي اذرع الكبس والمسمى ( Crankshaft ).

يعني بإتمام شوط السحب في غرفة الاحتراق الأولى ( الذراع إلى أسفل )

يكون قد تم شوط الضغط في غرفة الاحتراق الثانية ( الذراع إلى أعلى )

وفي نفس الوقت تكون بداية شوط القدرة في الغرفة الثالثة ( الذراع إلى أعلى )

وبالتالي يبدأ شوط الطرد في الغرفة الرابعة ( الذراع إلى أسفل )



<TABLE class=ncode_imageresizer_warning id=ncode_imageresizer_warning_6 width=450><TBODY><TR><TD class=td1 width=20></TD><TD class=td2 unselectable="on">هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 600x600 وحجمها 48 كيلو بايت.</TD></TR></TBODY></TABLE>

شكل يوضح وضعية الأذرع بسبب تصميم
( Crankshaft )


بالنسبة لترتيب غرف الاحتراق وعددها ومساحتها وحجمها وطول المكابس وعدد الصمامات في كل غرفة وكمية الوقود الداخلة إلى غرفة الاحتراق والآلية التي تعمل بها كل هذه الأشياء مجتمعة، يمكن أن تحسب بمعادلات رياضية معقدة نوعا ما للوصول إلى الصورة العامة للمحرك، إلا أنه توجد الكثير من الاختلافات بين المصنعين المختلفين من دول العالم حتى بين المصنعين من نفس البلد الواحد، وهذا ما يجعل كل سيارة ولها ميزاتها وأداءها الخاص بها، وتعتبر بعض هذه الأشياء من الأسرار الصناعية والتقنية.


أتمنى أن تكون فكرة عمل محركات الاحتراق الداخلي قد وضحت بشكل سليم ومبسط،
وإذا وجد أي خطأ يرجى منكم تصحيحه لأني في النهاية بشر ومجال الهندسة الميكانيكية ليس اختصاصي إلا أن رياضة المحركات تستهويني كثيرا.

وشكرا ، ، ،<!-- / message --><!-- edit note -->
__________________
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا؛ واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-09-2008, 07:52 AM
الصورة الرمزية MoSHaX
MoSHaX MoSHaX غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 500
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة
MoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond repute
افتراضي رد: شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))

اشكر بشدة وعنف حتى تثتغيث..........ptmnlo123per112..........طريقة شرح مبسطة وجميلة جدا وكمان مرفقة بالصور
__________________

I'M BaD UseR




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-09-2008, 08:56 AM
الصورة الرمزية MoSHaX
MoSHaX MoSHaX غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 500
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة
MoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond reputeMoSHaX has a reputation beyond repute
افتراضي

اسف للتدخل فى موضوعك بس بعد اذنك حبيت اضيف صورة ممكن توضح اكتر حكاية الاشواط الاربعة

التعديل الأخير تم بواسطة MoSHaX ; 30-09-2008 الساعة 08:59 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-05-2009, 08:49 PM
الصورة الرمزية TOY TOTS
TOY TOTS TOY TOTS غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 3
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
TOY TOTS is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))

مجهود رائععععععععععععععع
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-05-2009, 09:32 PM
Egyman55 Egyman55 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 3
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
Egyman55 is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))

والله جميل منكم المجهود الكبير والشرح الممتع ............ptmnlo123per122

ممكن رسمة توضيحية لمحركات ثنائية الأشواط ( الموجودة فى الموتسيكلات والمحركات البحرية الصغيرة )

بس ياريت يكون فيها حركة ّ.............. وشكراً ptmnlo123per1127

التعديل الأخير تم بواسطة Egyman55 ; 09-05-2009 الساعة 09:35 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20-07-2010, 05:58 PM
abodonia99 abodonia99 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 6
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
abodonia99 is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))

اعزائى الكرام ارجو الافاده عن تقسيم كتينة لادا اوكا الثنائى الأشواط (2بستم) ارجوالأفاده
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22-07-2010, 03:28 AM
abodonia99 abodonia99 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 6
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
abodonia99 is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))

اشكرك على المجهود الرائع وياريت000يكون عندك معلومات عن ا لمحرك الثنائى الأشواط وبالأخص محرك لادا أوكا الروسى 000000000
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-10-2010, 05:57 PM
kauodk kauodk غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 5
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
kauodk is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-11-2010, 07:36 PM
سامح عزام سامح عزام غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
سامح عزام is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))

مجهود جميل ومنتدى اجمل ورجاء اخر طمعا فى معرفه مشاكل الكربراتير وكمان مشكله المكينه اللى بتنفخ
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-04-2011, 09:31 PM
جهاز العروسين
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))

من افضل من وجهة نظرك
محركات الديزل ولا البنزين ولا الكربراتير
ومن افضل في العزم السيارة المنوال ولا الاوتوماتك

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 04-04-2011, 09:39 PM
الصورة الرمزية karem ali
karem ali karem ali غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الموقع: الاسكندريه
المشاركات: 4,205
شكراً: 2
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
karem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond reputekarem ali has a reputation beyond repute
افتراضي رد: شرح لموتور السيارة ((محركات الاحتراق الداخلي))

شكرا ليك يا وليد باشا على الموضوع الجميل ده
__________________

كريم على
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيارة A113 بمحرك 1000 سى سى و تعديل التصميم الداخلى حازم شاهين A 113 14 27-02-2013 07:41 AM
ياريت يجماعة صور لموتور السيارة شارك ex aymanlaw متسوبيشى Mitsubishi 3 02-12-2011 07:34 PM
ماكينة الاحتراق الداخلي رااااائع Rania Elhoseny منتدى الصيانة العام 5 07-08-2011 02:38 PM
تاريخ مركبات محرك الاحتراق الداخلى islam_galal ميكانيكا السيارة 2 23-11-2010 01:57 AM
سخونة محرك الاحتراق الداخلي magd131 منتدى الصيانة العام 6 20-11-2010 02:20 PM

eplusWeb Solutions

الساعة الآن 09:13 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
www.MasrMotors.com ™ Copyright ©2008 - 2014
Egyptian Automotive Community
جميع الاراء والتعليقات الواردة بالموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط