العودة   مصر موتورز مجتمع السيارات > منتديات السيارات العامة > منتدى السيارات العام > سلامتك على الطريق

سلامتك على الطريق خاص بالسلامة المرورية ووسائل الامان ونظم حماية البيئة


موضوعات متميزة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 17-10-2012, 10:43 PM
الصورة الرمزية نبيل عبدالرحمن
نبيل عبدالرحمن نبيل عبدالرحمن غير متواجد حالياً
مدير عام المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الموقع: اسكندرية
المشاركات: 4,553
شكراً: 120
تم شكره 608 مرة في 316 مشاركة
نبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond reputeنبيل عبدالرحمن has a reputation beyond repute
افتراضي كيف توقف سيارتك إذا تعطلت المكابح

استكشف ! : كيف توقف سيارتك إذا تعطلت المكابح ؟


Ifurat.com - قطعت السيارات شوطاً طويلاً فى التطور الهندسى والتقني ، تركز هذا الشوط تحديداً على زيادة سرعة السيارات واستثمر فيها كثيراً لدرجة جعلت مهمة المكابح تزداد صعوبة يوماً بعد يوم . فبعد أن كانت أسرع سيارة فى العالم فى يوم من الأيام يطمح صناعها بالوصول إلى ما فوق الـ 100 كم فى الساعة ، أصبح كسر حاجز الـ 200 كم فى الساعة أمرا اعتيادياً يمكن لأى سيارة عائلية ان تقوم به .
فإلى جانب كافة أنظمة الأمان المتطورة والسلامة ، تظل المكابح هى منظومة الأمان الأكثر فعالية والاهم على الإطلاق والتى تعتمد عليها كل أنظمة الأمان الأخرى للعمل ، وهو ما يجعل سيناريو فشل المكابح فى عملها أسوء سيناريو يمكن أن يتعرض له سائق على الطريق .
كيف تتعامل مع الموقف ؟
قبل أن نشرح لك الخطوات العملية المناسبة للتعامل مع هذا الموقف الصعب ، عليك أولا أن تتفهم أن ما ستقرأه هنا نظرياً لن يفيدك بأى حال على ارض الواقع إن لم تتمالك أعصابك وتسيطر على انفعالاتك . فشعور عدم وجود مكابح وقت الحاجة إليها مخيف لدرجة لا تتخيلها ، وكثيرون سيتخيلون أنهم سيتمالكون أعصابهم فى هذا الموقف إذا حدث لهم ، ولكن الحقيقة ليست بهذه السهولة .وبما أن وطننا العربى لا يوفر مراكز التدريب اللازمة للتدرب على تلك المواقف ، دعنا ننصحك نصيحة نتمنى أن لا تستخدمها مطلقاً ، ولكنها ربما تكون هامة فى يوم ما .
حاول أن تؤهل نفسك نفسياً لهذا الموقف والذى قد يمر به أيا منا ، تخيل السيناريو فى طريق تستخدمه يومياً وحاول تجهيز قراراتك من الان وكيف ستتصرف لتجعل وقت رد الفعل حينما تحتاجه اقل ما يكون ، كى لا يصبح الموقف جديد على عقلك ويحتاج إلى وقت لاستيعابه واتخاذ قرار .
مثبت السرعةأولى الخطوات التى يجب أن تتبعها هى خطوات سلمية لن تؤدى إلى أيه خسائر فى سيارتك ، وهى خطوات سيتاح لك القيام بها إذا كانت المسافة التى تحتاج لتوقف خلالها كبيرة ولا تحتاج إلى التوقف بشكل فوري .
أولا عليك إيقاف عمل مثبت السرعة فى سيارتك لو كانت مزودة به ، وذلك عن طريق ذراع التحكم فى النظام والذى سيصبح السبيل الوحيد لإيقافه بعد تعطل المكابح .
بعد تلك عليك أن تتأكد أن السيارة بالفعل قد توقف عمل مثبت السرعة بها وذلك بالاستماع لصوت المحرك والذى سيبدأ فى الانخفاض أو سرعة السيارة التى ستتراجع ، ولو اكتشفت أن مثبت السرعة لازال يعمل ننصحك أن تضع السيارة على وضعية الحياد لناقل الحركة سواء اليدوى أو الأوتوماتيكى لتوقف قوة الدفع الواصلة من المحرك للعجلات .
ولكن احذر أن وضع السيارة على وضع الحياد أثناء انطلاقها قد يجعلها غير مستقرة ويتطلب منك التمسك جيداً بعجلة القيادة والحفاظ على مسار السيارة .
إعادة الضغط للمكابحعادة ما ينتج فشل نظام المكابح عن تسرب فى السوائل التى تعمل على تشغيل النظام ، وهى مشكلة يمكن التعرف عليها بعد الضغط على بدال المكابح لتجده يتحرك معك ابعد من المعتاد ، وفى تلك الحالة عليك أن تضغط على البدال عدة مرات متتالية وبسرعة مما سيزيد من معدل الضغط ويستغل ما تبقى من سوائل فى تحقيق بعض قوة الكبح على العجلات .
أما إذا ضغطت على المكابح فوجدت البدال متحجر ، فذلك يعنى أن منظومة ضغط السوائل بالمكابح على الأرجح لا تعمل ، مما يحتم عليك أن تضغط على المكابح بكل قوة محاولاً زيادة الضغط إذا كان لديك وقت لذلك أو فقد الأمل فى المكابح والانتقال لطريقة أخرى .
مكابح الطوارئتعتبر مكابح الطوارئ هى الملاذ الأول من هذا الموقف ، فما يعرف بمكابح اليد أو مكابح الطوارئ هو نظام لكبح العجلات الخلفية بمنظومة خارج منظومة الكبح الرئيسية ، ولكن بسبب طريقه تشغيلها تحتاج تلك المكابح إلى معاملة خاصة .
أولا قبل استخدام مكابح الطوارئ عليك أن تمسك بعجلة القيادة جيداً وتستعد لأيه رد فعل قوية أو انزلاق لمؤخرة السيارة ، فإذا بدأت السيارة فى الانزلاق ، لابد سريعاً أن تحرر مكابح اليد حتى تعتدل السيارة ومن ثم ترفعها مرة أخرى .
وبشكل عام فعند استخدامك لها عليك أن لا ترفع الذراع بشكل مفاجئ ولنهايته ، ولكن عليك أن تتدرج فى استخدامه كى لا تغلق العجلات الخلفية ، ومن ثم كلما تراجعت سرعة السيارة كلما أمكنك أن تستخدم المكابح أكثر لإيقافها .
أما السيارة التى تعتمد على مكابح طوارئ تعمل بزر ، فعليك أن تبدأ فى تفعيل تلك المكابح وفصلها بشكل متدرج وسريع لتقليل سرعة السيارة دون التسبب فى إغلاق مكابح العجلات الخلفية لفترة طويلة .
استغلال ناقل الحركةإذا كانت سيارتك مزودة بناقل حركة يدوى فعليك أن تخفض سرعتك تدريجياً ، وذلك بالضغط على بدال القابض لفصل الحركة ومن ثم الانتقال إلى سرعة اقل من التى تسير عليها مما سيعمل على رفع عدد لفات المحرك وإرغامه على التباطؤ بما يقلل من سرعة السيارة ، حتى إذا وصلت السيارة إلى قبيل الـ 3000 لفة فى الدقيقة ، انتقل إلى السرعة الأقل منها ، وهكذا حتى الوصول إلى السرعة الأولى والتى ستكون قد خفضت من سرعتك بشكل كبير ومن قم يمكنك النزول إلى جانب الطريق أو استخدام مكابح الطوارئ .
أما إذا كانت سيارتك مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي عادى ، فعليك أن تضع السيارة على احد السرعات المتوفرة للاختيار من ناقل الحركة يدوياً والتى ستجدها ممثلة فى الاختيارات ( 2 و L ) ، فإذا كانت سرعتك متوسطة فالـ 2 ستضعك على السرعة الثانية لناقل الحركة وتضمن لك التهدئة ومن ثم تنتقل إلى L التى ستهدئ من سرعتك كثيراً وهى تمثل السرعة الأولى .
أما إذا كانت مزودة بناقل حركة أوتوماتيكى ذو تحكم يدوى ( تيب ترونيك ) فعليك أن تضع السيارة فى وضعية القيادة اليدوية وتستمر فى محاولة اختيار السرعة الأقل أثناء تنفيذ طرق أخرى لتهدئة السيارة .
الان نصل إلى المرحلة الحتمية والتى عادة ما تكون فيها المسافة المتطلبة للتوقف لا تسعف لتجربة تلك الخطوات التى ذكرناها بالأعلى ويحتاج الأمر إلى تصرف سريع ، وهى مرحلة يصبح فيها القرار لوجهة نظر واحدة فقط ، وهى الوصول لأقل خسائر وأضرار ممكنة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-10-2012, 10:49 PM
الصورة الرمزية محمدصلاح القاضى
محمدصلاح القاضى محمدصلاح القاضى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الموقع: طنـ بلد الاونطه ـــطا
المشاركات: 1,707
شكراً: 23
تم شكره 32 مرة في 18 مشاركة
محمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond reputeمحمدصلاح القاضى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف توقف سيارتك إذا تعطلت المكابح

يسعدنى ان اكون اول المشاركين فى موضوع حضرتك
__________________

اشهر مواضيع محمدصلاح القاضى .


دا لينك اولتراس فيات 132

دا لينك صفحتى على الفيس بوك


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-10-2012, 09:11 AM
الصورة الرمزية svneleven
svneleven svneleven غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
الموقع: القاهرة
المشاركات: 1,021
شكراً: 18
تم شكره 51 مرة في 42 مشاركة
svneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond reputesvneleven has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف توقف سيارتك إذا تعطلت المكابح

المفروض الواحد يحاول يدرب نفسه علي الكلام ده.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-10-2012, 11:12 AM
الصورة الرمزية mody112
mody112 mody112 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الموقع: مصر ام الدنيا
المشاركات: 661
شكراً: 1
تم شكره 10 مرة في 9 مشاركة
mody112 has much to be proud ofmody112 has much to be proud ofmody112 has much to be proud ofmody112 has much to be proud ofmody112 has much to be proud ofmody112 has much to be proud ofmody112 has much to be proud ofmody112 has much to be proud ofmody112 has much to be proud of
افتراضي رد: كيف توقف سيارتك إذا تعطلت المكابح

ربنا يسترها علينا جميعا وشكرا على النصائح
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

 MasrMotors غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي MasrMotors ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر


الساعة الآن 11:37 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
www.MasrMotors.com ™ Copyright ©2008 - 2016
Egyptian Automotive Community
جميع الحقوق محفوظة - مصرموتورز 2008 - 2016