قديم 26-09-2013, 09:09 AM
الصورة الرمزية gtr
gtr gtr غير متواجد حالياً
التخصص العملى: دعم فني للحاسوب
هواياتي: الشعر

gtr is a glorious beacon of lightgtr is a glorious beacon of lightgtr is a glorious beacon of lightgtr is a glorious beacon of lightgtr is a glorious beacon of lightgtr is a glorious beacon of light
افتراضي رد: عندي مشكله في بيجو 307 ضروري الدخول

أهلاً بك LeitoSR

كلام الميكانيكي صحيح , كلتشات فتيس الأوتو في بيجو و سيتروين و رينو ,, يمكن تغييرهم بدون ما ينزل الفتيس.
لكن -أخي الكريم- الذي ينبغي تغييره ليس فقط الكلتشات, طالما أنك تارك السيارة في الورشة فاستغل الفرصة و خليه ينزل الفتيس و يغير كل شيء استهلاكي. الأشياء الاستهلاكية هي:
1- الكلتشات. و أنصحك تغيرها كاملة مهما قالوا لك غير جزء منها علشان توفر على نفسك!! يعني حتوفر كم بالله عليك؟!!
2- أحزمة الكبح brake band و هذه جدًّا مهمة. و عددهم اثنين. لا أخفيك أني الآن سأضطر أعمل عمرة فتيس لسيارتي علشان سمعت كلام الميكانيكي لما قال لي غير واحد و التاني سليم! و هو قيمته 200 ريال يعني تقريبًا 300 جنيه! ما فرقت كتير.
صورة القطعة:

3- فلتر زيت الفتيس. و هذا لا يمكن تغييره في معظم سيارات الجر الأمامي إلا إذا انفك الفتيس. و عدم تغييره مشكلة كبيرة.
4- الزيت. و إا ما قدرت على قيمة الأصلي فيوجد ماركات أخرى مطابقة تمامًا لمواصفات الأصلي تبع الوكالة. مواصفات زيت فتيس الأوتو في بيجو هي ATF3 Mercon-H . لونه أصفر و ليس أحمر. و ممكن تروح لمحلات قطع الفولكسواجن أو محلات BMW و تطلب زيت ألماني اسمه Liqui Moli ,, و هو يحقق المواصفات تمامًا و أنا مستخدمه حاليًّا بعلمك.
هذا تبع التوكيل:

و هذا هو ليكوي مولي الألماني:

و هذا الأزرق تبع BMW و التاني تبع فولكسواجن:

علمًا أن الصورة في التوكيل , كانوا يقترحوا علي زيوت مطابقة لأنه كانوا عاملين طلبية من زيت بيجو. بس ما أخذتهم لفارق السعر.

و كلهم نفس الزيت.

5- بستون الكلتشات. و هذه قطعة استهلاكية ضروري تغييره. صورتها:

و غيرها من الأشياء الغير استهلاكية التي يمكن الحكم عليها بعد ما ينفرط الفتيس. ممكن مثلاً تحتاج تغير Drum أو رمانبيلي و غيرها. هذا هو العمل الاحترافي الصحيح. لا تروح للمحل الي أنت تتكلم عنه , شوف واحد تاني شغله احترافي حتى لو زاد في أجرة شغله.. علشان ما تندم بعدين لو ما ضبط لك العمرة.

عدد الكلتشات في سيارتي 20. عشرة منهم نفس الي بالصورة الي حضرتك شفتها , و أربعة أكبر منهم , و ستة أيضًا كبار لكن بشكل مختلف شوية. صور الكلتشات الكبيرة:

لكن فيتيس البيجو الي محركها 1600 سي سي على حسب علمي فيها كلتشين زيادة كمان من الكبار. أنا سيارتي 1400 سي سي. جبت القطع كلها من الوكالة أصلية.
عمومًا وضح لي رقم هيكل سيارتك VIN و بإمكاننا نشوف جميع قطع الفتيس لسيارتك على نظام شركة بيجو.

التعديل الأخير تم بواسطة gtr ; 26-09-2013 الساعة 09:15 AM