عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 28-06-2012, 09:10 AM
الصورة الرمزية Muhammad A
Muhammad A Muhammad A غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الموقع: حببتي اسكندرية
المشاركات: 862
Muhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond reputeMuhammad A has a reputation beyond repute
افتراضي رد: التدخين والاقلاع عن التدخين البرنامج العملى

9-ماذا تفعل لو فشلت فى الاقلاع عن التدخين ؟


الانتكاسة … والوقوع فى المحظور، والعودة إلى التدخين

بفرض أنك بعد كل ما بذلت من مجهود شاق، وبنِية صادقة، قد زلت قدمك وعدت للتدخين مرة أخرى، فلا تعتبر ذلك نهاية العالم، فكثير من المدخنين السابقين قد عانوا من الفشل ـ على الأقل مرة ـ قبل أن ينجحوا فى النهاية فى الاقلاع عن التدخين بصفة نهائية .
فى هذه الحالة عليك عمل الآتى :
1-يجب أن تدرك أن تدخين سيجارة أو اثنتين لا يعنى بالمرة أنك قد أصبحت مدخناً مرة أخرى. 2- لا تقسو على نفسك أكثر من اللازم، فلا تحكم على نفسك بالفشل من مجرد زلة واحدة، ولكن المطلوب منك الآن معاودة المحاولة على وجه السرعة، حيث أنه لم يعد أمامك الآن غير أحد حلين : إما – لا سمح الله – العودة إلى السيجارة مره أخرى، وهو فعل يصعب أن يصدر من عاقل، وإما إعادة المحاولة من البداية والمرور مره أخرى بجميع أعراض الإنسحاب التى تستمر حوالى 3 أيام كما سبق وأن ذكرنا. 3-تعرف على ( المؤثر ) الذى تسبب فى إشعالك السيجارة، وحدد فوراً ما يجب عليك عمله فى المرة القادمة إذا مررت بنفس الظروف. 4-مطلوب منك مراجعة " المهارات المطلوبة للتغلب على الإحساس المُلِح بإشعال السيجارة والتأكد من الاستيعاب الجيد لها، ثم إختر منها واحدة أو أثنتين – على الأقل – للإستعانة بها فى مواجهة مثل هذه الظروف، إذ أن وجود إستراتيجية معدة سلفاً لمواجهة لحظة الاشتياق الجارف للسيجارة تزيد بشدة من فرصتك فى النجاح.
وعموماً فإن هذه المهارات تندرج تحت بندين رئيسين :
1-إما أن تفكر فيما بذلت من مجهود حتى الآن وفيما سيجنيه أولادك من فوائد، وما ستجنبهم من أضرار، أو فى أحد ضحايا التدخين ممن تعرفهم ممن سقط صريع الذبحة أو السرطان..الخ . 2 -وإما أن تقوم بفعل إيجابى مثل مغادرة غرفه بها أحد أصدقائك من المدخنين، أو التمشية بعد تناول الطعام، أو شرب كوب من العصير بدلاً من التفكير فى السيجارة.

و فى النهاية، فيجب أن تعلم أن النجاح فى الاقلاع عن التدخين له جناحان، أولهما عقد النية الصادقة مع قوة العزيمةاو الإصرار على النجاح، وثانيهما إتباع إستراتيجية محكمة وخطة واضحة قام بوضعها أهل الخبرة فى هذا المجال. واعلم تماماً أن نجاحك أو فشلك فى الاقلاع عن التدخين هو مسئوليتك وحدك، واحذر أن تعلق أخطاءك على شماعة الآخرين، كذلك فإنه من العدل أن نقول أن نجاحك لو تحقق فسيكون بفضل الله تعالى أولا، ثم بقوة عزيمتك وإصرارك على النجاح و تذكر دائما أنه لن يكون بمقدورنا أبدا معرفة أى سيجارة ستكتب مشهد النهاية، فتحدث تحولا سرطانيا، أو سكتة قلبية، أو دماغية، ليقودنا هذا المشهد الدرامى إلى التساؤل الذى سبق أن طرحناه من قبل وهو:
هل يعتبر الموت بسبب التدخين : إنتحار؟ جريمة قتل؟ أم مجرد حادثه؟!


10-ألف مبروك لقد نجحت

منقول
__________________





رد مع اقتباس