عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 02-03-2012, 12:29 AM
walidelwahsh
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الفريق / احمد شفيق مرشحأ لرئاسة الجمهورية

6) قام ببيع الطائرات المملوكة لمصر للطيران واستبدالها بطائرات غير مملوكة لمصر للطيران بنظام الشراء التشغيلى ومرهونه بأصول مصر للطيران.
وقام بإدراج قيمة الطائرات المباعة بميزانية مصر للطيران على إنها ايرادات للتغطية على خسائر الشركات التابعة لمصر للطيران (شركة الخطوط الجوية بلغت خسائرها 580 مليون جنيه العام السابق).

الرد :
1- إن بيع الطائرات طراز A300/600 الذى تم إبرام الاتفاق عليها فى عام 2003 كان تنفيذا لخطة إحلال طائرات هذا الطراز المنتجة فى عام 1990 بطائرات حديثة من طراز ايرباص A330/200 التى تتميز بإمكانيات فنيه ووسائل راحة للركاب متقدمة وكان التفاوض بشأن هذه الصفقة بين مصر للطيران وشركة ايرباص قد بدأ من عام 2001.
2- الطائرات الجديدة طراز A330/200 والتى يبلغ عددها 7 طائرات تم تمويل أول طائرتين منها بنظام التأجير التمويلى وهو أسلوب معروف عالمياً يتيح الحصول على تكلفة منخفضة للقرض وشروط أفضل للسداد نظراً لأنه بضمان هيئات ضمان الصادرات الأوروبية فى الدول الثلاث المشاركة فى إنتاج الطائرات الايرباص وهى انجلترا وفرنسا والمانيا ويتيح هذا النظام إنتقال ملكية الطائرة فى نهاية فترة السداد. أما الطائرات الخمس الباقية فقد تم تمويلها من خلال القروض التجارية المعتادة وبالتالى فقد أنتقلت ملكية الطائرات الى مصر للطيران فى نفس تاريخ إستلام كل منها.
- أما فيما يخص وجود رهن على أصول مصر للطيران فإن ذلك غير صحيح.
- تم إدراج الأرباح الرأسمالية التى تحققت من بيع الطائرات طرازA300/600 والتى نتجت عن إرتفاع سعر البيع عن القيمة الدفترية لكل طائرة فى نتائج أعوام البيع طبقاً للمعايير المحاسبية المعمول بها وقد تمت مراجعة هذه القيود بواسطة الجهاز المركزى للمحاسبات فى حينها وأقرها وتم إعتمادها من الجمعية العامة للشركة
رد مع اقتباس