عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 02-03-2012, 12:24 AM
walidelwahsh
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الفريق / احمد شفيق مرشحأ لرئاسة الجمهورية

(1) المطار الجديد تم إسناد عمليات إنشائه الى شركات تابعة لمجدى راسخ ومحمود الجمال وأصدقاء أحمد شفيق بالأمر المباشر وبأرقام فلكية حيث تكلف المطار الجديد أكثر من 3.3 مليار جنيه بقروض من البنك الدولى.

الرد :
تم اسناد المشروع من خلال مناقصة دولية وتم ترسية المشروع على شركة TAV التركية واشترك معها الشركة القابضة للطرق والكبارى
• تقدمت ج.م.ع. ممثلة فى وزارة التعاون الدولى فى يناير 2003 بطلب قرض من البنك الدولى لتمويل مشروع إنشاء مبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الجوى
• بتاريخ .31/3/2004 وافق مجلس إدارة البنك الدولى التنفيذى على قرض قيمته 288.4مليون دولار لتمويل المكون الأجنبى لمبنى الركاب الجديد رقم (3) وتم رفع هذه القيمة بمبلغ40 مليون دولار لتصبح التكلفة المخصصة للمكون الأجنبى 328.4 مليون دولار لإنشاء مشروع مبنى الركاب الجديد رقم (3)
• تم إتباع قواعد البنك الدولى وإرشاداته (Guidelines) فى جميع مراحل وإجراءات التنفيذ للمشروع حرفياً بدءاً من الإعلان فى الجريدة الرسمية الأهرام وكذلك فى برنامج الأمم المتحدة الإنمائىUNDP) ) لتأهيل شركات المقاولات العالمية طبقاً للمعايير التى أعطى البنك الدولى عدم الممانعة عليها والتى يجب توافرها فى الشركات العالمية التى يمكنها أن تنفذ مثل هذا المشروع العملاق.
• تقدمت (33 شركة) لشراء وثائق التأهيل من شركة ميناء القاهرة الجوى
• تأهلت عدد (14) شركة مقاولات عالمية ما بين منفردة أو متحالفة (J.V.) -
• تقدمت عدد (8) من هذه الشركات طبقاً للمعايير المعلقة تقدمت بشراء مستندات طرح المشروع
• تم دراسة العطاءات المالية الفنية وإعداد التقرير للبنك الدولى حيث تم عدم الممانعة على تحالف شركة TAV التركية مع الشركة القابضة للطرق والكبارى باعتبارها أفضل العروض الفنية وأقل الأسعار مالياً حيث أن الفارق المالى بينها وبين الشركة التالية
لها فى العرض المالى هو مبلغ 102 مليون جنيه مصرى

2) خسائر تشغيل المطار الجديد سنويا بلغت 500 مليون جنيه.

الرد :
1- تم أفتتاح وتشغيل مبنى الركاب رقم (3) بتاريخ 27/4/2009.
2- بلغت أرباح شركة ميناء القاهـــرة الجـــوى عن العام المالى2008/2009 (171.9 مليون جنيه) والعام المالى 2009/2010 (199 مليون جنيه) من واقع الميزانيات المعتمدة من الجهاز المركزى للمحاسبات بزيادة قدرها 27.1 مليون جنيه بنسبة 15.8% عن العام السابق له.

(3) الشركة المشرفة على إنشاء المطار الجديد وهى شركة TAV قامت بإنشاء مطار أتاتورك بتركيا وهو ثلاثة أضعاف مطار القاهرة بدون قروض وبنظام BOT ولمدة محددة ودون تحميل الدولة التركية أى أعباء أو خسائر.

الرد :
• إستخدام نظام الـ BOT مطبق بالفعـل فى بعض المطارات الاقليمــية المصــرية ولكن لايصلح تطبيقه على مطار العاصمة الذى يمثل المدخل الرسمى للدولة حيث سيتم تحميل أعباء الأنشاء على المواطنين.
• المطار الجديد تم إنشاؤه من خلال قرض من البنك الدولى بشروط ميسرة جداً وفائدة منخفضة لا تقارن بمثيلاتها من البنوك التجارية وقرض من بنوك تجارية محلية ويتم تسديد أقساط القرض والفوائد من ايرادات شركة ميناء القاهرة الجوى دون تحميل الدولة أى أعباء أو خسائر ودون تحميل المواطنين أى أعباء إضافية.
رد مع اقتباس