عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 19-06-2009, 11:52 PM
sam ram sam ram غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الموقع: 6 أكتوبر .... المحافظه مش الكوبري
المشاركات: 4,720
sam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond reputesam ram has a reputation beyond repute
افتراضي رد: فيا وفوتا لم يتوصلا إلى تسوية للخلافات حول فورمولا-1

8 فرق كبيرة في بطولة الفورميولا واحد لن تشارك في 2010

19 يونيو/الجمعة 2009 (GMT)

يبدو أن الفورميولا واحد ستدخل إلى منعطف تاريخي حاد في موسمها القادم الذي يصادف الذكرى الـ60 لانطلاق البطولة، فقد أعلنت 8 فرق عن رفضها التام لاقتراح ماكس موسلي رئيس الفيدرالية الدولية للسيارات FIA والذي يدعو إلى تقديم أفضليات للفرق التي تحدد ميزانيتها. وأعلنت تلك الفرق التي تنضوي تحت رابطة «فرق الفورميولا واحد» FOTA انشقاقها عن بطولة الموسم القادم 2010 وتنظيم بطولة جديدة.

فبعد اجتماع دام 4 ساعات بمقر فريق رينو في إيستون، أعلنت فرق FOTA الثمانية: فيراري، مكلارين، BMW ساوبر، تويوتا، براون، ريد بول وتورو روسو بأنها ضاقت بقرارات FIA وقررت تنظيم بطولة خاصة بها.

ومن جهتها ردت FIA بتعنت شديد على القرار وأكدت أنها لن تسمح للفرق الكبيرة بالتحكم في مسار البطولة، وطالبت الفرق بتسليم طلبات المشاركة بلا شروط مسبقة في موعد أقصاه مساء ليلة هذه اليوم (الجمعة الموافق 19 يونيو 2009) وسيتم إعلان قائمة الفرق المشاركة يوم السبت.

وحتى الآن تضم قائمة الفرق المشاركة فريقين فقط من الفرق المشاركة هذه الموسم وهما ويليامس وفورس إنديا، إضافة إلى فرق جديدة هي مانور Manor، وفريق US-F1 الأمريكي، وكامبوس.

وتسعى FIA إلى ضم فرق جديدة أخرى للبطولة حفزتها قوانين الميزانيات المحددة وهي برودرايف Prodrive، برابهام ومارش.

وقالت FOTA في بيانها:

«لا يمكن للفرق أن تستمر في التفريط بالقيم الأساسية التي قامت عليها الفورميولا واحد، ونرفض تغيير طلبات المشاركة المشروطة التي تقدمنا بها للمشاركة في بطولة العالم لموسم 2010. وكفرق ليس أمامنا سوى البدء بالتحضير لبطولة جديدة تعكس قيم المشاركين بها. وسيكون لهذه البطولة نظام إدارة يعمل بشفافية تامة، وستكون هناك لوائح وقوانين واحدة لكل الفرق، وستشجع على جذب المزيد من المشاركة، وتستمع لرغبات الجماهير ومن ضمنها أسعار أرخص للجماهير حول العالم وأيضا للشركاء وذوي الاهتمام. وسيشارك بهذه البطولة أهم سائقي الفورميولا واحد ونجومها والراعين الرسميين والمروجين لها إضافة إلى الشركات التي ارتبطت بها تاريخيا».

ويقع الخلاف بين الفرق وبين FIA على نقطتين رئيسيتين وهما: نظام تحديد الميزانية الذي يرغب بها ماكس موسلي ويمنح من خلاله أفضلية للفرق التي تقبل به، ونظام إدارة البطولة حيث ترى الفرق بأنها تأخذ أقل مما تستحق من إيرادات البطولة.

وقبل اجتماع الفرق، قدم موسلي تنازلات فيما يخص الإدارة، ولكنه رفض كليا تقديم أي تنازلات فيما يخص نظام تحديد الميزانية والذي يعرف بـBudget Cap. وفي رسالته إلى الفرق، طلب أن توقع الفرق على طلبات للمشاركة غير مشروطة قبل الدخول في مفاوضات حول تعديل اتفاقية كونكورد والتي تنظم لوائح المشاركة وحصة الفرق من إيرادات التلفزة والجوائز التي تمنح للسائقين وللفرق الفائزة.

ورفضت الفرق ما جاء في رسالة موسلي وأعلنت انشقاقها عن البطولة التي تعتبر الأهم عالميا في رياضة السيارات ولا يمكنها العيش بدون مشاركة الفرق الثمانية وبشكل خاص فيراري ومكلارين ورينو وهي فرق تمتلك تاريخ عريق بالبطولة ولها جماهيرها العملاقة حول العالم.

كما وتعتبر مشاركة فرق فيراري ورينو وتويوتا رئيسية لأنها مزود رئيسي للمحركات لفرق أخرى. وبالطبع يستند فريق مكلارين على شركة ديملر التي تمتلك 40 بالمائة من أسهمه وتزوده وتزود فرق أخرى بمحركات مرسيدس-بنز.

وكانت رابطة فرق الفورميولا واحد FOTA قد تأسست في سبتمبر 2008، وتركزت أهدافها على حماية حقوق تلك الفرق والسعي لنيل حقوق مالية أعلى من الإيرادات العملاقة التي تحصل عليها البطولة، وهي ما ترى أنه حق شرعي لها وسيساعدها على بناء فرق أقوى وبتقنيات أكثر تطورا ما يساهم في المحافظة على مكانة البطولة الرفيعة كأشهر وأغلى وأهم رياضة للسيارات بالعالم.

وقالت FOTA:

«لقد وضعت الأزمة المالية العالمية تحديات كبيرة أمام مجتمع الفورميولا واحد، وتفتخر FOTA بتحقيقها لأشد ضوابط في تاريخ البطولة لخفض النفقات. فقد وفرت الفرق المصنعة المساعدة للفرق المستقلة التي لربما ما كانت لتتمكن من المشاركة لولا مبادرات FOTA. كما ووافقت فرق FOTA طوعا على تخفيضات كبيرة في التكاليف ما يوفر أرضية جيدة للمستقبل. ووفقا لتلك الجهود أكدت كل الفرق إلى FIA ومالكي الحقوق التجارية رغبتها بالمشاركة حتى نهاية 2012. وبالمقابل نظمت FIA ومالكو الحقوق التجارية حملة استهدف شق الصفوف بين فرق FOTA، وتم تجاهل رغبات الفرق بل وتحفظ مالكو الحقوق التجارية على مستحقات للفرق بعشرات الملايين من الدولارات لم يتم دفعها منذ 2006، وبرغم تلك الظروف القاهرة، سعت FOTA بكل السبل إلى البحث عن حلول وسط».

وسيلقي قرار FOTA ظلالا من التشاؤم حول مستقبل البطولة الشهيرة خلال نهاية الأسبوع الحالي حيث تقام الجولة البريطانية من البطولة والتي سيحضرها موسلي.

وترى FIA أن فرق فيراري وريد بول وتورو روسو لا يمكنها الانشقاق عن بطولة الموسم القادم لأنها سبق وأن وقعت منذ سنوات على الالتزام بالمشاركة في البطولة، ولكن تلك الفرق تؤكد بأن ليس هناك ما يلزمها بالمشاركة.

الموتور نيوز
__________________

من تواضع لله رفعه
The ultimate car
would be designed by Italians
engineered by Germans
built by Japanese &
رد مع اقتباس