عرض مشاركة واحدة
  #444  
قديم 01-04-2009, 01:13 PM
الصورة الرمزية DK.Cupo
DK.Cupo DK.Cupo غير متواجد حالياً
من انا؟: Driving King
التخصص العملى: Don't Ask Please
هواياتي: السباحة والعاب القوى ورياضه الكنغوفو وقفز المظلات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الموقع: Egypt
المشاركات: 1,760
DK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond reputeDK.Cupo has a reputation beyond repute
مدير عام جمارك السيارات بالقاهرة

جلال أبوالفتوحأكد راتب عطية عبدالرحمن مدير عام الادارة العامة لجمارك السيارة بالقاهرة تطبيق عدد من التيسيرات لتبسيط اجراءات الافراج المؤقت عن السيارات تنفيذا لتعليمات جلال أبوالفتوح رئيس مصلحة الجمارك بتطوير الأداء الجمركي والتيسير علي المتعاملين.

وقال في حوار شامل ل أخبار السيارات أنه تم اختصار الزمن الذي تستغرقه اجراءات الأفراج المؤقت إلي نصف ساعة فقط من خلال معاينة السيارة داخل الدائرة الجمركية بعد أن كانت تتم في الشارع وذلك لمنع تدخل الوسطاء والمستخلصين وتطبيق نظام الشباك الواحد لانهاء الاجراءات تيسيرا علي المتعاملين الذين تم انشاء استراحة خاصة لهم للجلوس فيها حتي يتم انهاء اجراءات الافراج عن سياراتهم واصدار خطاب لوحدة المرور بالادارة لاستخراج اللوحات.


ما الخطوات التي يتبعها صاحب السيارة للافراج المؤقت عنها وما هي المستندات المطلوبة؟؟
­ فور وصول السيارة يتم معاينتها بالدائرة الجمركية حيث يقوم مندوب ادارة الحركة بتحديد مواصفاتها ثم يتولي مندوب التعريفة تحديد سعة المحرك وكذا تحديد مقابل الخدمة ويتم بعد ذلك تقديم الأوراق إلي الشباك المخصص لذلك وتشمل المستندات المطلوبة رخصة السيارة ودفتر التريبتك وجواز السفر واستمارة المعاينة ليتولي موظفو الادارة انهاء الاجراءات في أقل وقت ممكن. ويمكن لصاحب الشأن تجديد مدة الافراج المؤقت لفترة مماثلة من الادارة العامة لجمارك السيارات بالقاهرة أيا كان المنفذ الجمركي الذي دخلت منه السيارة.
­ وكيف يتم تحديد مقابل الخدمة؟؟
يتم تحديد مقابل الخدمة وفقا لسعة محرك السيارة حيث يصل 250 جنيها لثلاثة أشهر أو جزء منها للسيارات حتي 1600 سي. سي و500 جنيه للسيارات أكثر من 1600 سي. سي وحتي 2000 سي. سي و1000 جنيه للسيارات أكثر من 2000 سي.سي.
وإذا أراد صاحب الشأن تجديد مدة الافراج لثلاثة أشهر أخري يدفع مبلغا مماثلا ما عدا السيارات أكثر من 2000 سي. سي حيث يضاعف مقابل الخدمة ليصل ألفي جنيه.


ما هي المخالفات التي يرتكبها أصحاب سيارات الافراج المؤقت والعقوبات التي تطبق بحقهم؟؟
­ من المخالفات الشائعة قيادة السيارة من غير صاحب الشأن أو أقاربه من الدرجة الأولي باستثناء من يستعين بسائق خاص بموافقة الجمارك ويتعرض المخالف لغرامة مالية ومن المخالفات أيضا سقوط دفتر التريبتك أي انتهاء مدة صلاحيته أو فقدانه الدفتر مما يعرضه للغرامة أيضا وإذا فقد الدفتر فإن صاحب الشأن ملزم باستصدار بدل فاقد بمساعدة نادي السيارات المصري.


الافراج النهائي



هل تشمل التيسيرات الجديدة حالات الافراج النهائي؟؟
­ طبعا.. التيسيرات تشمل جميع المتعاملين حيث يستفيد راغبو الافراج النهائي من نظام الشباك الواحد لانهاء الاجراءات.


ما هي المستندات المطلوبة للافراج النهائي؟؟
­ شهادة من مرور الدولة الأجنبية موثقة من السفارة المصرية تفيد تملك صاحب الشأن للسيارة في نفس سنة الموديل وذلك بالنسبة للسيارات المستعملة وجواز السفر للتأكد من اقامته بتلك الدولة 9 أشهر علي الأقل وأصل رخصة التملك أو صورة منها معتمدة من مرور تلك الدولة وموثقة من السفارة المصرية بالنسبة للسيارات الجديدة ويمكن لأي مصري مغترب الاستفادة من التيسيرات الجديدة بجمارك السيارات بالقاهرة للافراج النهائي عن سيارته وذلك من خلال ادخال السيارة من أي منفذ جمركي عن طريق نظام الافراج المؤقت ثم التقدم لجمارك السيارات بالقاهرة للافراج النهائي عنها.


تشجيع السياحة



هناك اتهام بأن نظام الافراج المؤقت باب خلفي للتهريب.. ما رأيك؟؟
­ ليس صحيحا.. فالافراج المؤقت يستهدف تشجيع السياحة والتيسير علي المصريين العاملين بالخارج من خلال اتاحة الفرصة لهم لاصطحاب سياراتهم لقضاء اجازاتهم في ربوع الوطن. وأؤكد أن هناك تعاونا وثيقا بين الجمارك ووزارة الداخلية لضبط أي سيارات مخالفة لمدة الافراج وفي كل الأحوال فإن جميع السيارات التي تدخل البلاد بنظام الافراج المؤقت مضمونة بموجب دفتر الدفتر الصادر من ناد معترف به ويتحمل النادي سداد الرسوم المستحقة علي السيارة في حالة عدم خروجها بعد المدة القانونية المقررة لها.


ما هو مصير السيارات التي يتم ضبطها بعد انتهاء المدة الممنوحة لها بموجب نظام الافراج المؤقت؟!
­ يتم اخطار صاحب الشأن للتقدم خلال 15 يوما لسداد الغرامة القانونية وتصدير السيارة أو التنازل عنها فإذا لم يتقدم للجمارك يتم ادراجها في المهمل واتخاذ اجراءات بيعها بالمزاد
__________________


I do not like driving a fast but I love fly slowly


رد مع اقتباس