عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 10-06-2010, 08:43 PM
الصورة الرمزية حازم شاهين
حازم شاهين حازم شاهين غير متواجد حالياً

من انا؟: متسامح و حسن النية
التخصص العملى: محاسب
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الموقع: بورسعيد
المشاركات: 3,737
حازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond reputeحازم شاهين has a reputation beyond repute
افتراضي رد: تغطية شاملة و حصرية لمعرض اوتوماك 2010


جولة فى أتوماك


جاءت الدورة الخامسة عشر لمعرض أتوماك لتحمل في طياتها العديد من الآمال و الشكوك حول مدى التعافي الذي وصل إليه عالم السيارات في مصر بعد الأزمة العنيفة التي اجتاحته في نهاية عام 2008 و استمرت طوال عام 2009 ، و قد ظهرت بوادر اجتياز الأزمة و عودة الروح من خلال عدد العارضين المشاركين في المعرض و قد ظهر واضحا الفرق الكبير بين الدورة الحالية و دورة العام الماضي من حيث إقبال عدد أكبر من توكيلات السيارات الفاخرة لدرجة تخصيص قاعة كاملة تقريبا للسيارات الفاخرة.
إلا أن أسماء الغائبين و عددهم أثار تساؤلات عديدة حول المبررات التي أدت لغيابه أسماء مثل مرسيدس و سيات و إن كان بعض الغائبين كان غيابهم مفهوم مثل ميتسوبيشى و فولفو.


و لكن تبقى النتيجة النهائية إيجابية بوجه عام من حيث عدد العارضين و من حيث الإقبال من الجمهور و من حيث العروض التي أعلنت فيه و أيضا جديد السيارات المعروضة.


أقيم المعرض في أرض المعارض كأخر حدث يتم تنظيمه في هذا المكان قبل إعادة بناءه من جديد و قد بذل المنظمون جهد كبير في توفير الخدمات الأساسية لخدمة مرتادي المعرض على الرغم من بدأ أعمال الهدم في أكثر من موقع و في زايي أنه كان من الأفضل تغيير مكان المعرض ابتداء من هذا العام لتجنب سوء حالة قاعات المعرض.
و ما زال المعرض يواجه إشكالية طول المسافة المطلوب من الزائرين سيرها لمشاهدة كافة أجنحة العارضين و كذلك كان الإصرار على إجبار الزائرين على استعراض أجنحة قطع الغيار قبل الوصول لأجنحة السيارات ، أخيرا كانت الكهرباء الستاتيكية تحيط بأجواء المعرض و يبدوا أن البساط الأحمر المستخدم هو السبب.
يبدو أيضا أن البدء في هدم قاعات أرض المعارض قد أثر على قسم السيارات التجارية الذي ظهر العام الماضي و قد تم استبدال هذا القسم بمشاركة لسيارات جاك و فوتون في عرض مفتوح فقط بالإضافة إلى بعض الأجنحة الصينية الموزعة هنا و هناك.


قاعة 1 الاكتساح الصيني

هذا هو أول انطباع للزائر عندما يبدأ في استعراض أجنحة السيارات فقد حرص المنظمون على جمع أكبر عدد من الأسماء الصينية في قاعة واحدة و قد كانت السيارات الصينية هذا العام أكثر تنوعا عن العام الماضي و أصبحت تجذب عدد اكبر من الزائرين لأسعارها المتميزة كمالياتها العديدة، و قد حرص كافة الوكلاء على طمئنه الجمهور بخصوص الاعتمادية و الشكوك حول الجودة و ذلك بالإصرار على التأكيد على استخدام مكونات شركات كبرى أخرى فهذا وكيل يعرض نموذج لمحرك متسوبيشى و أخر يصر على إبراز اسم الشركة اليابانية المنقوش على غطاء المحرك و جميع مسئولي المبيعات يؤكدون لك أن العفشة تويوتا و الكهرباء بوش و أجزاء أخرى من فولكس فاجن و لكنى أؤكد أن هذه التأكيدات لم تستطع سوى أن تؤثر على نسبة بسيطة من الجمهور في حين يبقى السعر هو أهم ما يجذب الناس لهذه السيارات
.

الحديقة الوسطى (استعراض جيب)

لا شك أن جناح جيب في الحديقة الوسطى بأرض المعارض هو أكثر الأجنحة لفتا لأنظار الزائرين و فكرة الاستعراض العملي لقدرات السيارة هي أفضل فكرة تسويقية في المعرض و هو نجاح باهر لمسئولي مبيعات جيب رانجلر ، و قد شهد سبب أثار هذا العرض رغبة كثير من الشباب لتجربة السيارة و قيادتها عبر موانع الميدان و هو ما لم تسمح به الشركة فالقيادة كانت لسائقيها فقط و أرى أن ذلك أمر طبيعي لصعوبة الميدان و لمراعاة عوامل السلامة إلا أنه قد سمح لبعض الزائرين بالركوب مع السائق و تجربة اجتياز تلك الموانع من داخل السيارة، أرى أن توفير تجربة قيادة و لو بشروط لبعض الزوار كانت ستزيد النجاح نجاحا أخر.

قاعة 2 (فيات – بيجو – إسبيرانزا – إكسبلوجن)

لا شك أن وجود طرازين صنيين في مقابل قمة الأناقة و الذوق الرفيع للصانعين الأوربيين فيات و بيجو يعد ظلما للسيارات الصينية مهما حاولت تحين مظهرها، الإبداع اﻹيطالى و الفرنسي في التصميم واضح و الجودة و الرشاقة و الفخامة في آن واحد معادلة صعبة استطاع الصانعين تحقيقهما بكل جدارة و على الرغم من أن سيارات برافو و 500 ليست جديدة على الجمهور إلا أنها استمرت في جذب ألانتباه و الإعجاب ، كذلك نال الإعجاب الوافد الجديد بونتو إيفو و التي على الرغم من اختيار محركات ضعيفة نسبيا لطرحها في مصر إلا أنها تبقى خيارا جذابا لمحبي السيارات الصغيرة الاقتصادية.
أما بيجو فتعمدت إبهار الزائرين بسياراتها المكشوفة 308 و 207 و اللذا حجبا الأنظار عن جديدها 3008 الرائعة.
أثيرت الكثير من علامات الاستفهام حل مستقبل إسبيرانزا بعد المشاكل الأخيرة لأبو الفتوح و أيد ذلك حالة التردد في طرح موديلات جديدة سبق و اعلن عن طرحها مثل M12 و A113 بفتيس ترونك و كذلك غموض الوضع بالنسبة لسيارات النقل SG ، لكن و مع ذلك فقد قدم أبو الفتوح عروض معقولة خلال المعرض،أما إكسبلوجن فلم تلفت ألانتباه تقريبا.

قاعة 3 (هيونداى – سوزوكى – جاك)

يبدو أن غبور اهتم في هذا المعرض بالفئات الغالية على حساب السيارات الشعبية فقد طرح جينسيس الرياضية بسعر يقترب من نصف مليون جنيه !! ، و كذلك سوناتا الجديدة بسعر 290 ألف جنيه مرورا بالسيارة الرباعية الجميلة IX35 و نزولا إلى سيارات I30 هاتشباك و ستيشن و أخيرا نيو أكسنت سبور و لكن يبقى التساؤل أين I20 ؟؟

سوزكى قدمت تشكيلة معقولة من السيارات التي تلبى كافة الاحتياجات بدء من ماروتى الهندية و سيلاريو و انتهاء بسيارة الدفع الرباعي SX4 و SX4 RACING و هي أبرز ما ميز جناح سوزوكى.

استطاعت سيارات جاك أن تجذب عدد لا بأس به من الجمهور بسياراتها ذات التصميم الإيطالي الجميل و خاصة الفئة B و شهد جناح جاك مفاجأة في تقديم السيارة EAGLE و هي سيارة SUV مع سعر يحتاج لمزيد من الدراسة حيث تبدأ من 135 ألف جنيه و أخيرا قدمت السيارة A0 هاتشباك صغيرة بشكل مميز خارجيا و تصميم مميز داخليا و لكن بفقر شديد جدا جدا في مستوى جودة المكونات و التقفيل.

قاعة 3A بورش

صدمة حضارية كبرى بعد خروج الزائر من جناح جاك ليواجه العملاق الألماني الرياضي الفاخر الذي قدم أربعة طرازات فقط و هي باناميرا و كاين إس و كاين تيربو و أخيرا كاريرا إس ، تعجز الكلمات عن وصف الجمال و الروعة فهي قطع فنية قبل أن تكون سيارات و يمكن التوقف و تأمل كل ركن من أركان السيارة دون أن يسبب ذلك أي ملل.


قاعة 4 (أودى – سبايكر – ﻻند روفر – جاجوار – بينتلى – مازيراتى – فولكس فاجن – سكودا – فورد – دوكاتى)

لا أعرف ما إذا كان جمع كل هذه الأسماء الفاخرة في قاعة واحدة كان قرارا جيدا أم العكس و لكن المؤكد أن قاعة
4 كانت أكثر القاعات إبهارا فقد جمعت مجموعة من السيارات قد لا تتاح الفرصة لنا أن نراها مرة أخرى تحت سقف واحد و منها من لن نراه مرة أخرى على الإطلاق و كما قولنا عن الظلم الذي وقع على إسبيرانزا و إكسبلوجن في قاعة 2 فإن الظلم هذه المرة وقع على فولكس فاجن و سكودا و وفورد و حتى على لاند روفر ، حيث بدت أجنحتهم فقيرة جدا مقارنة بباقي أجنحة القاعة و حتى جناح دوكاتى للدراجات النارية الفاخرة كان ملفتا و مثيرا وسط هذه الفخامة المتفجرة، لا أعلم في الحقيقة أسباب اشتراك سبايكر في هذا المعرض لكن سيارتها كانت إضافة و محط أنظار الجميع، كما تفوقت جاجور لتقديمها تشكيلة متنوعة من السيارات الفاخرة تلبى جميع الأذواق لمن يملك ، أخيرا مثلت سيارات بنتلى و مازيراتى قمة في كل شيئ فخامة و قوة و أناقة و جودة و أسعار.
أودى قدمت مجموعة رائعة من سياراتها توجتها بموديل A8 الأكثر فخامة و كذلك A5 Sport Back الرياضية الجديدة.
تثير المشاركة المتواضعة لفولكس فاجن الشكوك حول سبب اشتراكها حيث لم تقدم جديد يذكر و إن كانت سيارات شيروكو و جولف ما زالت نجوما يثير الإعجاب ، و على العكس حاولت سكودا أن تقدم كل منتجاتها المتاحة بالإضافة إلى السيارة سوبيرب الفخمة و احتفظت فابيا بقدرتها على اكتساب إعجاب الشباب العاشق للشكل المينى المميز.
فورد عرضت أيضا تشكيلة من السيارات الجيدة ابتداء من فيستا الصغيرة مرورا بالفوكاس سيدان و هاتشباك و مونديو الفاخرة بالإضافة لسيارات فورد الفان و SUV المميزة.

قاعة 4A (مازدا - سوبارو)

إحتضنت القاعة الصغيرة سيارات مازدا بعد تعيين وكيل لها لأول مرةو على الرغم من عدم تقديم جديد إلا أن المشاركة فى حد ذاتها تعتبر خطوة مهمة ، كما أتيح للناس فرصة للتعرف على السيارة M2 الأقل شهرة من شقيقتها الكبرى M3
كذلك لم تقدم سوبارو أى جديد إلا أن سيارة WRX تيربو أثارت اﻹعجاب بامتياز

قاعة 5 (هوندا و تويوتا)

على الرغم من احتلهما القاعة مناصفة و هو ما يمثل مساحة عرض كبيرة جدا إلا أن جناحيهما خلا من الإثارة أللهم دراجات هوندا الرائعة و السيارة CR-V بتصميمها الجديد الذي يحاول إخفاء بعض القبح في التصميم القديم .
أما تويوتا فقد أخرجت كل ما في جعبتها حتى السيارة هاى لوكس مزدوجة الكابينة و لكن تظل سيارتها القوية لاند كروزر أبرز ما في الجناح مع عرض نموذج قديم منها يعود لمنتصف القرن الماضي.

قاعة 6 (نيسان – أوبل – شيفروليه – دايهاتسو – رينو – كيا)

تميزت هذه القاعة بوجود سيارة جديدة في كل جناح من أجنحتها فنيسان قدمت سيارتها المميزة الجديدة قاشقاى و التي تعد بالكثير و ينتظر لها مستقبل متميز في المبيعات ، و كذلك رينو التي قدمت سيارة داستر من داتشيا و لكن لأول مرة بعلامة رينو و أعتقد أن ذلك راجع لأسباب تسويقية بحتة تخص السوق المصري.
كذلك قدمت شيفروليه سيارتها الاختبارية فولت و التي تمثل نافذة على السيارات في المستقبل القريب ، أما أوبل فاكتفت بطرح الموديلات لجديدة من طرازاتها المعروفة و على رأسها أسترا ، أخيرا كيا التي اهتمت هذه المرة بتقديم سيارة SUV جديدة و هي كيا موهاف و التي تحاول أن تقدم بها بديلا للسيارات الأمريكية من نفس الطراز
و لا يزال اهتمام دايهاتسو منصب على تيريوس و جراند تيريوس فقط

قاعة 7 (البافارية)

الطريف أن البافارية تجمع بين الغث و الثمين في آن واحد يبدو أن ذلك مرجعه رغبتهم في تلبية احتياجات أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين فبداية من سيارات جريت وول الصينية التي تبدأ بالسيارة بيرى الصغيرة الفقيرة و كل بير الشبيهة بالماتيرا و هوفر أنجح
SUV في الصين، مرورا بسيارات ماهيندرا القبيحة و محاولة تخفيف هذا القبح حتى أنهم عرضوا سيارة بلون بمبى (يبدوا انه لإبهاج باريس هيلتون التي افتتحت المعرض و تحب اللون البمبى) ، كما عرضت ماهيندرا سيارة زايلو الجديدة ذات السبعة مقاعد و لكن بمقود (نظام هندي) يمين يبدوا لضيق الوقت .
أما بريليانس فاكتفت بالتركيز على سبليندور و FSV السيدان ، و كذلك مينى لم تقدم سوى سيارتين من طراز كوبر إس تيربو أحدهما بلون سماوي و رسومات رياضية مميزة.
أخيرا جناح بى أم دبليو الأكبر و الأفخم في القاعة و احتوى على طرازات مختلفة أحدثها كان 528i و لكن لا شك أن الفئة السابعة بفخامتها من طرازي 740Li ، 750Li كانتا تتمان عنقود سيارات المعرض الفارهة.
رد مع اقتباس