العودة   مصر موتورز مجتمع السيارات > السيارات اليابانية > هوندا Honda


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-06-2011, 02:19 AM
رانيا 2 رانيا 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 290
رانيا 2 is a jewel in the roughرانيا 2 is a jewel in the roughرانيا 2 is a jewel in the roughرانيا 2 is a jewel in the rough
افتراضي «هوندا أوديسي»: «ميني فان» عصرية وأكثر أماناً

تعتبر هوندا أوديسي منذ إطلاقها عام 1995 الخيار المفضل بين مختلف عروض الـ «ميني فانات»، على رغم أن جيلها الأول كان متواضعاً بتجهيزاته وتصميمه بعض الشيء. لكن الجيل الثاني نال اهتماماً خاصاً وعرف مبيعات لافتة من خلال مقصورته الداخلية الرحبة التي زودت بصف ثالث من المقاعد، ومحرك أحدث سعته 3.5 ليتر.

وفي العام الماضي، أطلقت هوندا جيلاً رابعاً من هذه الـ «ميني فان» نال جوائز عالمية، بفضل تصميمه المبتكر العصري وقدرات عملانية معززة، ومحرك عالي الأداء فئة V6 سعة 3.5 ليتر، الذي بات يوفر معدلات منخفضة في استهلاك الوقود.

تبرز في أوديسي الجديدة الواجهة الأمامية بشبك تهوئتها المتعدد الأضلاع وإطاراتها الكرومية الجذابة وفتحات التهوئة السفلية الموازية، إضافة إلى غطاء المحرك ذي الخطوط المموّجة والمصابيح الرئيسة الحادة التصميم، وتلك الإضافية التي تستقر في تجاويف الصادم الأمامي.


كما يتميز هذا التصميم بالسقف المنخفض وخطه الملتوي في اتجاه المؤخر، إلى جانب طول إجمالي يبلغ 5154 ملم وعرض عام 2012 ملم، في حين يصل الارتفاع الى 1737 ملم وطول قاعدة العجلات 3000 ملم، ما انعكس على مستويات رحابة مكفولة للركاب في المقصورة الداخلية التي باتت تحظى بمكوّنات مميزة، أبرزها بساطة تصميم لوحة القيادة، فضلاً عن المقود الثلاثي الأذرع المتعدد الاستخدامات، والكونسول الوسطي المُثبّتة عليه أزرار وعتلات التحكم بعدد من الوظائف الحيوية...


وتستفيد أوديسي من ثلاثة صفوف من المقاعد تستوعب حتى ثمانية ركاب بالغين، مع إمكان طي المقاعد المنفصلة أو إضافتها أو إزالتها، مع العلم أن الصف الثاني من المقاعد جاء بتصميم «ثلاثي الأوضاع» يسمح بتوفير مسافة إضافية بين المقاعد تصل إلى 40 ملم فضلاً عن سهولة الوصول إلى الصف الثالث الذي يمكن طيه جزئياً بنسبة 40:60 أو كلياً لاستيعاب مزيد من الأمتعة.


كما يمكن تعديل وضعية مقعد السائق كهربائياً بعشرة اتجاهات مختلفة.


كذلك زودت هذه المقصورة بنظام سمعي يمكنه تشغيل ملفات MP3 و WMA. وهو مكوّن من 12 مكبراً صوتياً بقوة 650 واط، ونظام ترفيهي خاص من نصيب الركاب في الخلف مع سماعات رأس لاسلكية وشاشة عرض متطورة كبيرة قياس 16.2 بوصة، يمكنها عرض فيلم والاستمتاع في الوقت ذاته بلعبة ما. كذلك نالت أوديسي مُثبّتاً للسرعة، مكيّفاً فعّالاً يمكن ضبط خياراته أوتوماتيكياً، واختيار نظام ملاحي متطور مزوّد بخاصية الأوامر الصوتية ونظام تحديد المواقع العالمي GPS مكوّن من شاشة ملوّنة كبيرة قياس 8 بوصات، مع قرص صلب بسعة 60 غيغابايت وشاشة عرض المعلومات المتعددة «الذكية» i - MID التي تبقي السائق على إطلاع دائم على أداء عناصر كثيرة في السيارة.


محرك نشط من 6 أسطوانات


في منطقة الشرق الأوسط وبلدان مجلس التعاون الخليجي، زودت أوديسي الجديدة بمحرك من 6 أسطوانات على هيئة حرف V، سعته 3.5 ليتر، يولد قدرة 250 حصاناً عند سرعة 5700 د.د إضافة الى 35 كلغ/ متر عند سرعة 4800 د.د كحد أقصى لعزم الدوران، فضلاً عن اتصال المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من خمس سرعات للفئتين EX - L وLX، وعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب لفئة تورينغ إيليت. كذلك زود هذا المحرك بتقنية التحكّم المتغير بفتح الصمامات وغلقها وزاوية هذا الفتح i - VTEC، ما تجسّد في خفض معدلات استهلاك الوقود، فضلاً عن نسب انبعاثات العادم الملوثة. ويمكن عبر هذه التقنية إيقاف عمل نصف عدد الأسطوانات عندما لا تكون هناك حاجة لعملها.


على صعيد أنظمة التعليق، استُعين بنظام تعليق أمامي مكوّن من شوكة مزدوجة مع أذرع تحكّم وعارضة مانعة للتمايل الجانبي ونوابض حلزونية، بينما اعتُمد نظام تعليق خلفي متعدد الوصلات وعارضة مانعة للتمايل الجانبي ونوابض حلزونية أيضاً.


حماية أكيدة


ليس من المهم أن تتمكن أي سيارة من استيعاب ثمانية أشخاص بقدر تأمين الحماية والسلامة لهم. ومن هذا المنطلق، زودت أوديسي بمجموعة من تجهيزات السلامة والأمان التي تتمثل بهيكل صلب البنية ومتطور وفقاً لهندسة التوافق المتقدمة ACE، التي اعتمدها مهندسو هوندا في عدد من طرز الشركة اليابانية، بهدف تعزيز السلامة عند التصادم من خلال تبديد طاقة التصادم وتشتيتها أثناء الاصطدامات الجانبية والخلفية.


كما نالت أوديسي وسائد هوائية أمامية مزدوجة درجات الانتفاخ وأخرى جانبية لكل من السائق والراكب الأمامي، فضلاً عن وسائد الهواء الجانبية - العلوية (ستائر) لحماية رؤوس الركاب، ومساند الرأس النشطة والمصمّمة لحماية منطقة العنق، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزوّدة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، وغيرها من وسائل الحماية الراكدة، مع عدم إغفال تصميم الغطاء الأمامي لتأمين حماية فعّالة للمشاة. تضاف إلى ذلك حزمة من تجهيزات الحماية النشطة، منها: نظام منع انغلاق المكابح ABS، الموزّع الإلكتروني لقوى الكبح EBD، مضاعف الكبح عند الطوارئ BA، نظام التحكّم الديناميكي بالثبات VSA، مانع الانزلاق الدفعي Traction Control، وأنظمة إلكترونية أخرى رائدة.


مختصر مفيد


المقاييس


الطول (ملم) 5152


العرض (ملم) 2011


الارتفاع (ملم) 1737


قاعدة العجلات (ملم) 3000


الوزن (كلغ) 2065


سعة خزان الوقود (ليتر) 80


ارتفاع الخلوص الأرضي (ملم) 151.3


المحّرك


عدد الأسطوانات V6


عدد الصمامات 24


السعة (ليتر) 3.5


القدرة (حصان/د.د) 250 / 5700


العزم (كلغ متر/د.د) 35 / 4800


أنظمة ثبات القيادة



ABS/ ESP/ BA/ TCS/VSA
نقل الحركة

علبة التروس أوتوماتيكية من 6 نسب


الدفع أمامي





رد مع اقتباس
إضافة رد


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

 MasrMotors غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي MasrMotors ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر


الساعة الآن 12:37 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
www.MasrMotors.com ™ Copyright ©2008 - 2024
Egyptian Automotive Community
جميع الحقوق محفوظة - مصرموتورز 2008 - 2017